Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

تحدثت عن الأسباب

شرطة أربيل تصدر توضيحاً بشأن اعتقال صاحب مقهى رضا علوان

2022.05.26 - 08:35
App store icon Play store icon Play store icon
شرطة أربيل تصدر توضيحاً بشأن اعتقال صاحب مقهى رضا علوان

بغداد - ناس 

اصدرت مديرية شرطة أربيل، الخميس، توضيحاً بشأن اعتقال صاحب مقهى رضا علوان علاء رضا علوان. 

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكرت المديرية في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (26 أيار 2022)، أن "بعض وسائل الإعلام والمواقع الالكرتونية نشرت أن  شخصاً يُدعى (علاء محمد حسين رضا) الملقب بــ ( علاء رضا علوان) اعتقل من قبل القوات الأمنية في محافظة أربيل بسبب حديثه عن (الصحافة والمقالات الصحفية)، لكن هذا الخبر ليس له أساس من الصحة وبعيد كل البعد عن الحقيقة". 

 

وأوضحت أن "المتهم المذكور اعلاه مطلوب من قبل مديرية شرطة محافظة اربيل بموجب المادة (456) من قانون العقوبات وايضا مطلوب بموجب المادة (7) من قانون مناهضة العنف الأسري من قبل مديرية مكافحة العنف الأسري". 

 

وطالب مرصد الحريات الصحفية، أربيل بتوضيح سبب الاحتجاز، وبغداد بالتدخل لإطلاق سراح صاحب أشهر مقهى ثقافي في العراق. 

 

وذكر المرصد في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (26 أيار 2022)، أنه "يطالب سلطات إقليم كردستان بتوضيحات حول قيامها بإحتجاز علاء رضا علوان صاحب مقهى رضا علوان الثقافي الشهير عند حاجز أمني في مدخل مدينة أربيل مساء السبت الماضي وما يزال محتجزاً حتى اللحظة ودون بيان الأسباب". 

 

كما طالب المرصد "حكومة بغداد ووزارة الثقافة بالتدخل لدى سلطات الإقليم والعمل على إطلاق سراح علوان فوراً وإعادته إلى العاصمة بغداد، ومعرفة ظروف احتجازه". 

 

فيما أشار المرصد إلى أن "علاء رضا علوان يمتلك مقهى رضا علوان الشهير في منطقة الكرادة وقد افتتح فروعاً عدة في جانبي الكرخ والرصافة وهو عضو نقابة الصحفيين العراقيين ويرأس تحرير صحيفة تصدر عن المقهى الذي اكتسب شهرة واسعة في العالم بعد التغيير الذي شهده العراق، وهو مقصد للمثقفين في بغداد ومن بقية المحافظات العراقية".