Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

واقعة الطفل ’المتسوّل’ تتفاعل

سلطة الطيران: إجراءات قانونية بحق الشركة المسؤولة عن أمن مطار النجف

2022.05.25 - 16:41
App store icon Play store icon Play store icon
سلطة الطيران: إجراءات قانونية بحق الشركة المسؤولة عن أمن مطار النجف

بغداد - ناس

أصدرت سلطة الطيران المدني العراقي، الأربعاء، بياناً حول ملابسات دخول "طفل متسول" الى مطار النجف وتأخيره رحلة إيرانية لمدة ساعتين، فيما نفت نيتها التعاقد مع الشركة المسؤولة عن أمن مطار النجف لتأمين مطار بغداد الدولي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقالت السلطة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (25 ايار 2022)، إنه "بناء على حادثة دخول الطفل إلى إحدى الطائرات قبيل إقلاعها من مطار النجف الأشرف الدولي، شكلنا لجنة تحقيقية توجهت إلى المطار للوقوف على أسباب الحادث".

 

وأضافت، "من خلال تقصي الحقائق ومراجعة أرشيف الكاميرات والاجتماع مع لجنة أمن المطار برئاسة مدير المطار وعضوية الجهات الأمنية، بالاضافة إلى تواجد لجنة أخرى مشكلة من قبل محافظ النجف الأشرف برئاسة معاون المحافظ ورؤساء الدوائر الأمنية في المحافظة، تبين أن الشركة الأمنية هي المسؤولة عن حماية وأمن المطار، وتم التعاقد معها من قبل إدارة مطار النجف منذ عام 2019".

 

وتابعت سلطة الطيران المدني، "سيتم توجيه إدارة المطار بإتخاذ الإجراءات القانونية بحق الشركة الامنية والمتسببين حالما تنتهي اللجنة التحقيقية من اعمالها وترفع توصياتها لرئاسة السلطة".

 

واختتمت بالقول، "في هذا الصدد نؤكد أنه لا يوجد نية للتعاقد مع الشركة المذكورة لحماية مطار بغداد الدولي وما ورد في تقارير بعض القنوات الفضائية والوكالات غير دقيق ولا يمت للواقع بصلة".

 

وجدد مطار النجف الدولي، الاربعاء، تأكيده على ان تجاوز الطفل "المتسول" الذي اقتحم إحدى الطائرات وتجاوز الخطوط الامنية في المطار لم يسبب خطراً.

 

وذكر مدير المطار حكمت احمد فرض علي، في بيان، انه "ما زال التحقيق جارٍ بجهود الجهات المختصة ، و بعد الوصول الى نتائج التحقيق و معطياته سيتم اعداد اجراءات جديدة حفاظاً على نظام و امن المطار و المسافرين الكرام".  

 

واضاف البيان انه "بحسب ما تم مراجعته من قوانين الطيران المدني العالمية و المحلية فان الطفل بالرغم من تجاوزه الخطوط الامنية الا ان دخوله لم يسبب خطرا كونه خضع لكافة نقاط التفتيش المعنية وسبب اجتياز هذه المراحل كونه طفلاً و اندمج مع جموع المسافرين".  

 

واشار الى انه "تم تشكيل لجان مشتركة مختصة مما انتجت جملة من القرارات و التوصيات و اتخاذ اجراءات تصحيحية امنية مختلفة سيتم تفعيلها حال انتهاء اللجان من التحقيق كاملاً"، موضحاً انه "تم التحقيق مع كافة الجهات المسؤولة و اتخاذ اجراءات قانونية بحقهم".  

  

وأصدرت إدارة مطار النجف، توضيحاً بشأن الطفل "المتسول" الذي اقتحم إحدى الطائرات صباح اليوم.  

  

وذكرت الإدارة في بيان، أنها "تحمل الجهات الأمنية العاملة داخل المطار مسؤولية ما حصل بشكل مباشر كون أمن المدينة والحفاظ على سلامتها وسلامة مسافريها من أهم الواجبات الملقاة على عاتق الإدارة وكافة العاملين في المطار".    

  

وأوضحت أنه "بحسب ما تمت مراجعته من قوانين الطيران المدني العالمية والمحلية فإن الطفل على الرغم من  تجاوزه الخطوط الأمنية إلا أن دخوله لم يسبب خطرا كونه خضع لكافة نقاط التفتيش المعنية وسبب اجتياز هذه المراحل كونه طفلا واندمج بين جموع المسافرين".    

  

وأكدت إدارة المطار "تشكيل لجان مشتركة مختصة أنتجت قرارات وتوصيات عدة وإجراءات تصحيحية أمنية مختلفة سوف يتم اتخاذها فوراً لعدم تكرار ما حدث مستقبلاً"، مشيرة إلى أنه "تم التحقيق مع كافة الجهات المسؤولة وتم اتخاذ إجراءات قانونية بحقهم".