Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’لا تلائم الظروف الراهنة’

أسئلة امتحانات السادس الابتدائي تثير ضجة عبر مواقع التواصل.. ومختص يتحدث لـ’ناس’

2022.05.24 - 12:40
App store icon Play store icon Play store icon
أسئلة امتحانات السادس الابتدائي تثير ضجة عبر مواقع التواصل.. ومختص يتحدث لـ’ناس’

بغداد – ناس

أثارت أسئلة الامتحانات النهائية لمرحلة السادس الابتدائي للعام الدراسي 2021 – 2022، ردود فعل مختلفة لدى الطلبة وأولياء أمورهم وبعض المختصين على مواقع التواصل الاجتماعي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وانطلقت ردود الفعل هذه، بعد إجراء امتحان اللغة العربية، الذي واجهت أسئلته ردود فعل واستياء بعد تضمين إعراب عدد من الآيات القرآنية بين طيات أسئلة قواعد اللغة العربية، فيما طال الاستياء أسئلة امتحان الرياضيات الذي أجراه التلاميذ اليوم الثلاثاء.

 

الباحث التربوي عادل الدراجي تحدّث لـ"ناس" (24 أيار 2022)، معلقاً بشأن اللغط الحاصل إزاء طبيعة أسئلة امتحانات السادس الابتدائي: إن "الأسئلة مركزة نوعاً ما هذا العام، وفيها نوع من الصعوبة، فضلا عن أن أغلبها جاء مطوّلاً".

 

وعن الأسباب بين الدراجي، أن "أحد الأسباب وعلى سبيل المثال أن مادة الرياضيات التي تم إجراء امتحانها اليوم، قد طرأ على منهاجها تغيرات خلال هذا العام، لذا جاءت أسئلة فيها نوع من التركيز، وكانت تحتاج إلى تركيز من قبل المعلمين، كون بعض الأسئلة تقبل الحل بأكثر من إجابة".

 

وتابع، كان يجب أن تكون هناك مراعاة لظروف الطلبة الذين خرجوا من أزمة كورونا وكانوا في نوع من الخمول، والموضوع يحاجة إلى إعادة نظر في المرحلة القادمة".

 

وبين، أن "هذه طبيعة الأسئلة اليوم لا تختلف عن تلك التي كانت تطرح أثناء الامتحانات النهائية في أعوام ما قبل كورونا".

 

واضاف، أن "الكوادر التربوية المراقبة لديها تعليمات امتحانية هو عدم قراءة الأسئلة، إلا أن الأسئلة والظروف التي يمر بها الطالب تحتاج إلى إزالة القلق لدى الطالب بعد فترة السبات التي كان يعيشها أثناء فترة كورونا خلال العامين الماضيين".

 

وعن أسئلة امتحان اللغة العربية وتكرار الأسئلة التي تتضمن آيات قرآنية بين الدراجي، "هذه الأسئلة تتلائم مع الظروف الطبيعية وتخرج تلاميذ بتحصيل علمي عالٍ، إلا أن الظروف الحالية غير طبيعية ما أدى إلى حصول بعض التفاوت بين مردسة وأخرى".

 

وتابع، أن "هناك ظروفاً أخرى تتسبب في تفاوت نتائج الطلبة في الامتحانات النهائية وتفاعلهم الإيجابي مع أسئلة الامتحان من عدمه، وهي التفاوت ما بين المستوى العلمي للمدارس"، مبينا "لدينا مدارس تعاني من مشكلة الدوام الثنائي والثلاثي وهذه المدارس يكون مستوى طلبتها علمياً أقل من تلك التي فيها دوام واحد أو مدرسة أهلية، لذا يجب مراعاة هذا الأكر أيضاً من قبل الجهات المختصة".

 

me_ga.php?id=36934me_ga.php?id=36935me_ga.php?id=36937me_ga.php?id=36936