Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

مواقع كردية: الإفراج عن الأكاديمي ’نايف كردستاني’

2022.05.24 - 10:21
App store icon Play store icon Play store icon
مواقع كردية: الإفراج عن الأكاديمي ’نايف كردستاني’

بغداد – ناس

أفادت وسائل إعلام كردية، الثلاثاء، بأن السلطات في إقليم كردستان أفرجت عن الأكاديمي "نايف كردستاني"، الذي أثار ضجة مطلع آذار الماضي بـ’تغريدة مسيئة’ للمرجعية الدينية. 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكر موقعا "خندان" و "ويستكة" الكردية في خبر نقلاً عن مصادرهم في أربيل تابعه "ناس"، (24 أيار 2022)، إنه "تم الإفراج اليوم عن نايف كردستاني، الذي نشر تغريدة اعتُبرت مسيئة للمرجعية الشيعية مطلع آذار 2022".

 

هذا ولم تصدر السلطات والجهات المعنية في إقليم كردستان، بياناً أو تعليقاً بشأن "الإفراج عن نايف كردستاني" ولم تتوفر معلومات عن صيغة الإفراج هل هي بكفالة مالية أو غلقاً لقضيته في المحكمة.

me_ga.php?id=36927

 

 

وطالب القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني بنكين ريكاني، في وقت سابق، بالعفو عن "نايف كردستاني" بشأن التدوينة المسيئة للمرجع الأعلى علي السيستاني، فيما أشار إلى أن كردستاني تم إيداعه في السجن من قبل سلطات إقليم كردستان.  

  

وقال ريكاني في تدوينة تابعها "ناس"، (20 نيسان 2022)، "إلى مقام المرجعية العليا في النجف.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - سبق لأحد المواطنين قد أساء لمقامكم جهلاً بتغريدة ثم اعتذر، وتم إيداعه السجن من قبل سلطات الإقليم وهو يستحق".  

  

وأضاف، "نلتمس منكم العفو عنه إكراماً لشهر رمضان وأطفاله، وشيمتكم العفو ".  

  

وختم ريكاني تدوينته بوسم "نايف الكوردستاني".  

  

للمزيد: فيديو: أول ظهور لـ’نايف كردستاني’ بعد التغريدة المثيرة للجدل وحرق مقر ’الديمقراطي’  

 
 

وأعلنت حكومة إقليم كردستان، في وقت سابق، اعتقال الأكاديمي، نايف كردستاني، بعد تغريدته "المسيئة" للمرجع الأعلى علي السيستاني.   

  

وذكر بيان صدر عن وزارة الداخلية في حكومة الإقليم تلقى "ناس" نسخة منه (28 آذار 2022)، أنه "بعد أن قام شخص باسم نايف كردستاني بنشر تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي تعرض فيها لموقع المرجعية المقدسة، قامت القوات الامنية في اقليم كوردستان وبأمر مباشر من السيد وزير الداخلية بالقاء القبض على المذكور وتسليمه للجهات القضائية لغرض اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه".    

  

وأضاف، أن "حرية التعبير لا تعني التجرأ على المساس بالرموز الدينية والوطنية وان التطاول عليهم وبالاخص مقام المرجعية ليس مقبولا ولايمكن السكوت عليه ونؤكد ان المذكور لا يمثل الا نفسه وموقف حكومة اقليم كوردستان والشعب الكوردستاني واضح وصريح في احترام وتجليل دور المرجعية الرشيدة في العراق والعالم الاسلامي وسيبقى كذلك".