Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

رجّحت تكرارها هذا الصيف

الأنواء الجوية تحصي العواصف الترابية المُسجّلة منذ كانون الثاني ولغاية اليوم

2022.05.23 - 21:06
App store icon Play store icon Play store icon
الأنواء الجوية تحصي العواصف الترابية المُسجّلة منذ كانون الثاني ولغاية اليوم

بغداد - ناس

قالت هيئة الأنواء الجوية العراقية، الاثنين، إنها سجلت 10 عواصف ترابية منذ كانون الثاني الماضي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر مدير إعلام هيئة الأنواء الجوية عامر الجابري، للقناة الرسمية، وتابعه "ناس" (23 ايار 2022)، إن "الهيئة سجلت 10 عواصف منذ الـ 25 من كانون الثاني الماضي نتيجة التقلبات الجوية".

 

وأضاف أنه "في شهري نيسان وآيار تبدأ المنظومات الضغطية بالتكرار وفي هذا العام دخل منخفض جديد من شمال أفريقيا والصحراء الكبرى وأثّر بمستويين هما ارتفاع درجات الحرارة وتصاعد الغبار".

 

وتابع إن "سبب تكرار موجات الغبار هو استغلال المنخفضات الجوية هشاشة التربة في العراق وينبغي أخذ إجراءات استراتيجية"، مشيداً بـ "مشروع الحزام الأخضر الذي تنفذه العتبتان الحسينية والعباسية في كربلاء لمكافحة التصحر".

 

وشدد على "وجوب توسيع المشاريع الصغيرة لمكافحة التصحر كالمشروع المنفذ في كربلاء وصولاً إلى تطبيق مشاريع كبيرة استراتيجية لان نتائج الكبيرة لا يمكن أن تظهر بعامٍ أو عامين".

 

وأكد أن "من الصعوبة توقع تواريخ العواصف الترابية مسبقاً لأسبوع أو أسبوعين مقبلين" مبيناً أن "التغير المناخي تسبب بالاحتباس الحراري وهو سبب رئيس لاندلاع العواصف الترابية وتغير درجات الحرارة".

 

ورجّح "تكرار العواصف الترابية هذا الصيف بفعل الفوارق الحرارية المتوقع أن تواصل الحدوث في الأجواء"، مشيراً إلى أن "المنخفضات التي تتسبب برياح محملة بالغبار غالباً ما تأتي من المنطقة الغربية في العراق لاتساعها وبسبب حركة الرياح السريعة".