Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

المالكي خلال لقاء السفير التركي كوناي: نأمل الوصول إلى حلّ لإنهاء ’الانسداد السياسي’

2022.05.23 - 15:11
App store icon Play store icon Play store icon
المالكي خلال لقاء السفير التركي كوناي: نأمل الوصول إلى حلّ لإنهاء ’الانسداد السياسي’

بغداد - ناس 

ناقش رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، الاثنين، مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد مع سفير تركيا لدى العراق علي كوناي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكر بيان للمكتب الاعلامي للمالكي، تلقى "ناس" نسخة منه، (23 ايار 2022)، أن "المالكي استقبل بمكتبه اليوم سفير جمهورية تركيا لدى العراق علي رضا كوناي"، مبيناً أنه "استعرض الجانبان مستجدات الاوضاع السياسية والامنية في البلاد ، كما تم التطرق الى العلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه التعاون في المجالات المختلفة، وعلى رأسها المجال الامني والاقتصادي  وكذلك التعاون في حل ازمة المياه التي يعاني منها العراق والتاكيد على ضرورة التوصل الى تفاهمات بين الطرفين بما يؤمن حصة مائية عادلة للعراق ".

 

واشار الماكي الى "أهمية تثبيت دعائم الاستقرار في المنطقة وتخفيف حدة التوترات، والعمل على حل المسائل العالقة عبر الحوار، واحترام سيادة الدول ورفض التدخلات والاعتداءات وكل ما من شأنه تهديد الامن والاستقرار".

 

وأعرب (المالكي) عن "أمله في الوصول الى حل لإنهاء حالة الانسداد السياسي خصوصا بعد ظهور رغبة لدى الكثير من القوى السياسية في الجلوس على طاولة الحوار"، مشددا على "ضرورة الإسراع في تجاوز الخلافات والتعاون من اجل تشكيل حكومة منسجمة تحفظ تمثيل المكونات الاجتماعية وتؤمن بوجود معارضة سياسية منتجة تصحح مسار عمل الحكومة وتوفر الضمانة للنظام السياسي القائم". 

 

وفي وقت سابق، قال رئيس تحالف الفتح هادي العامري، إن المرحلة الراهنة تتطلب من الجميع "التضحية" من أجل إنهاء الانسداد السياسي، وذلك خلال لقائه الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكردستاني صلاح الدين محمد بهاء الدين.  

  

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس تحالف الفتح في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (23 أيار 2022)، أن "العامري قال بعد استقباله الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكردستاني صلاح الدين محمد بهاء الدين والوفد المرافق له، إن المرحلة الراهنة تتطلب من الجميع التضحية من أجل إنهاء الإنسداد السياسي".  

  

وأضاف العامري، "أملي كبير بأن نصل إلى اتفاق من أجل حل الانسداد السياسي وتشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن من أجل معالجة المشاكل الكثيرة التي يعاني منها كل أبناء الشعب العراقي من الفاو إلى زاخو".