Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

العراق يوقف الرحلات الجوية في مطاراته كافة يوم غد الاثنين

2022.05.22 - 18:43
App store icon Play store icon Play store icon
العراق يوقف الرحلات الجوية في مطاراته كافة يوم غد الاثنين

بغداد - ناس

اعلنت وزارة النقل، الاحد، عن إيقاف حركة الملاحة الجوية بدءاً من فجر يوم غد في مطارات العراق كافة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكرت الوزارة في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (22 ايار 2022)،  "نعلمكم انه سيتم ايقاف حركة الرحلات الجوية فجر يوم غد في مطارات العراق كافة لانعدام مستوى الرؤية والذي قد يصل الى 100 متر او قد تنعدم الرؤية الافقية".

واضاف البيان انه "لذلك نؤكد سوف تتوقف رحلات الطيران لحين استقرار الاجواء بشكل عام".

 

واوضحت وزارة النقل، الاحد، تفاصيل تأثر البلاد بمرتفع جوي من شرق البحر الابيض المتوسط، ابتداءً من مساء اليوم.  

 

وذكر الناطق باسم الوزارة حسين جليل في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (22 ايار 2022)، انه "سوف تتاثر البلاد ابتداءً من مساء اليوم الاحد، بمرتفع جوي من شرق البحر الابيض المتوسط ترافقه كتلة هوائية باردة ونقصد بالكتلة الباردة فيزيائياً حيث تكون درجة الحرارة لهذه الكتلة اقل من درجة الحرارة السائدة في الايام الماضية وان هذه الكتلة عندما تتقدم سوف تسبب تصاعد الغبار من الاقسام الشمالية الغربية والاقسام الغربية باتجاه المنطقتين الوسطى والجنوبية".  

واضاف جليل ان "الحالة التي يجب ان نؤكد عليها خلال هذين اليومين ستشمل محافظات كردستان وهذا يعني ان كل العراق سيتعرض لهذه العاصفة الترابية ابتداءً من مساء اليوم وكل نهار الاثنين 23 أيار، وينتهي كل شيء بالنسبة للشمال والوسط يوم 24 أيار صباحاً. ما عدا المنطقة الجنوبية سوف تكون تحت تاثير الغبار العالق فقط ليوم الثلاثاء 24 أيار صباحا".  

واشار الى انه "بعد ظهر الثلاثاء ينتهي كل شيء ويميل الطقس الى الاستقرار فيما تنخفض درجات الحرارة من 5-6 درجات مئوية، هذه العاصفة الترابية اعتبرت عاصفة اقليمية كونها توثر على الاردن وسوريا والعراق والكويت والسعودية والامارات والبحرين وربما حتى سلطنة عمان".  

ولفت الى ان "توقعات المهتمين وذوي الاختصاص ان الضرر سوف يكون كبير على المملكة العربية السعودية كون الرياح سوف تكون نشطة قد تصل 70 -80 كيلو متر في الساعة في حين العراق سوف لن تتجاوز 40 - 50 كيلومتر في الساعة
وفي الهبات الشديدة تصل 50 كيلو متر في الساعة ، الحالة تنتهي بالنسبة للعراق يوم الثلاثاء 24 أيار بعد الظهر".  

وحذر جليل "المواطنين من الخروج خلال الـ48 ساعة القادمة تلافياً لضرر الاختناق وخاصة بالنسبة للاخوة المصابين بمرض( الربو) لصعوبة التنفس".  

 

  

وتشير التنبؤات الجوية، الأحد، إلى تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي من شرق البحر المتوسط وانحسار المنخفض الجوي من الجزيرة العربية مما يسبب الغبار.  

  

وذكر التقرير الصادر عن الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، تلقى "ناس" نسخة منه، (22 ايار 2022)، أنه " من المتوقع أن تتأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي من شرق البحر المتوسط وانحسار المنخفض الجوي من الجزيرة العربية ليكون الطقس اليوم الأحد يحمل غبارا خفيفا في المنطقة الوسطى ومن ضمنها العاصمة بغداد ومتوسط الشدة في المناطق الشمالية الغربية من البلاد ويستمر الى ساعات متأخرة من الليل"، مشيراً إلى أن "الرياح على العموم معتدلة السرعة (20-30) کم/س وتشتد أحيانا الى اكثر من 40 كم/س . مدى الرؤية (5-8) کم".    

أما يوم غد الأثنين، "ففي الساعات الأولى من الفجر يكون الطقس مغبر مع حدوث عواصف غبارية ثم تزداد شدته مع الصباح الباكر ويؤثر على بعض من المناطق الوسطى ومن ضمنها العاصمة بغداد، الرياح على العموم معتدلة السرعة (20-30) کم/س وتشتد أحيانا الى اكثر من 40 كم/س مسببة تصاعد الغبار . مدى الرؤية (2-4) كم وفي العواصف اقل من 1000 م".    

كما سيكون طقس يوم الثلاثاء، بحسب التقرير "في المنطقتين الشمالية والوسطى صحو إلى غبار خفیف اما المنطقة الجنوبية تكون مغبر خفيف إلى متوسط يستمر الى يوم الاربعاء".    

  

me_ga.php?id=36802