Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

توضيح من رئاسة إقليم كردستان بشأن ’طلب الوساطة من مجلس الأمن’

2022.05.22 - 14:03
App store icon Play store icon Play store icon
توضيح من رئاسة إقليم كردستان بشأن ’طلب الوساطة من مجلس الأمن’

بغداد - ناس 

أصدرت رئاسة إقليم كردستان، الأحد، توضيحاً، بشأن "طلب الوساطة من مجلس الأمن بين بغداد وأربيل".

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال المكتب الإعلامي لرئاسة إقليم كردستان في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (22 أيار 2022)، إنه "بخصوص خبر زعم أن المكتب الإعلامي لرئاسة إقليم كردستان أشار في بيان له إلى أن رئيس إقليم كوردستان طلب من مجلس الأمن الدولي التوسط بين أربيل وبغداد، نؤكد أن هذا الخبر عارٍ عن الصحة تماماً وملفق ولم يصدر عن المكتب الإعلامي لرئاسة إقليم كوردستان أي تصريح أو بيان من هذا النوع".

 

ونقل مراسل قناة "رووداو" مجيد نظام الدين، من نيويورك عن المتحدث باسم غوتيريش في تصريح متلفز أن "الأمين العام للأمم المتحدة يطالب بحوارات مستمرة مؤسساتية بين الحكومة الاتحادية في بغداد و حكومة إقليم كردستان ينتج عنها اتفاقا مستداماً وفق الدستور على القضايا العالقة بينها مشاكل الطاقة بين الجانبين".  

  

  

  

وضمن هذا السياق، ذكر نائب ممثل الصين داي بينغ للقناة الكردية أن "بلاده تؤيد حل القضايا العالقة بين الحكومة الاتحادية وبغداد وتطوير علاقاتهما"، كما أشاد ديميتري بوليانسكي نائب الممثل الروسي في مجلس الأمن "باستئناف المفاوضات بين الحكومة الاتحادية والحكم الذاتي في إقليم كردستان حول القضايا العالقة في شهر نيسان في مقدمتها قضية النفط والغاز".  

  

إلى ذلك، ذكر بوليانسكى أن "حل هذه القضية ـ الطاقة ـ ستساهم في حل المشكلة القومية والمذهبية التي حالت دون تطور اقتصادي يساهم في اسقرار المنطقة".