Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

صفحة رئاسة الإقليم تحذف خبر ’إرسال مبعوث’ من مجلس الأمن لتنظيم مفاوضات مع بغداد

2022.05.22 - 11:28
App store icon Play store icon Play store icon
صفحة رئاسة الإقليم تحذف خبر ’إرسال مبعوث’ من مجلس الأمن لتنظيم مفاوضات مع بغداد

بغداد – ناس

حذفت صفحة تابعة لموقع رئاسة إقليم كردستان، الأحد، منشوراً يتعلق بـ "موافقة مجلس الأمن الدولي على إرسال مبعوث خاص لتنظيم التفاوض بين بغداد وأربيل" فيما ذكرت مصادر مقربة أن الرئاسة لم تدل بأي تصريح أو توضيح أو بيان عن الموضوع.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

واختفى المنشور المذكور، (22 أيار 2022)، من على المنصة الموثقة لموقع رئاسة إقليم كردستان، بعد أن تم نشره ظهر أمس السبت وتداولته وسائل إعلام كردية. وأبلغت مصادر مقربة من رئاسة الاقليم اليوم الأحد أن الأخبار المتعلقة بالمفاوضات بين أربيل وبغداد لم تستند إلى موقف رسمي ولم يصدر أي شيء عن الموضوع سواء كان عبر بيان أو تصريح أو توضيح. 

ويوم أمس، ذكرت صفحة "إقليم كردستان" منشوراً مرفقاً بالغرافيكس اطلع عليه "ناس" (21 أيار 2022)، أن "مجلس الأمن الدولي وافق على طلب قدّمه رئيس الإقليم بإرسال مبعوث للأمم المتحدة من أجل تنظيم تفاوض بين أربيل وبغداد لإيجاد حل جذري للقضايا العالقة ين الجانبين". ونقلت قنوات و مواقع خبرية كردية أخرى الخبر. 

 

وضمن هذا السياق نقل مراسل "رووداو" مجيد نظام الدين، من نيويورك عن المتحدث باسم غوتيريش في تصريح متلفز أن "الأمين العام للأمم المتحدة يطالب بحوارات مستمرة مؤسساتية بين الحكومة الاتحادية في بغداد و حكومة إقليم كردستان ينتج عنها اتفاقا مستداماً وفق الدستور على القضايا العالقة بينها مشاكل الطاقة بين الجانبين".

 

 

وضمن هذا السياق ذكر نائب ممثل الصين داي بينغ للقناة الكردية أن "بلاده تؤيد حل القضايا العالقة بين الحكومة الاتحادية وبغداد وتطوير علاقاتهما"، كما أشاد ديميتري بوليانسكي نائب الممثل الروسي في مجلس الأمن "باستئناف المفاوضات بين الحكومة الاتحادية والحكم الذاتي في إقليم كردستان حول القضايا العالقة في شهر نيسان في مقدمتها قضية النفط والغاز".

 

 

 

إلى ذلك، ذكر بوليانسكى أن "حل هذه القضية ـ الطاقة ـ ستساهم في حل المشكلة القومية والمذهبية التي حالت دون تطور اقتصادي يساهم في اسقرار المنطقة".

 

 

me_ga.php?id=36780