Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الروبل عند مستويات تاريخية..وأوروبا تنصاع لبوتين..بعد صفعة الغاز لفنلندا

2022.05.20 - 19:19
App store icon Play store icon Play store icon
الروبل عند مستويات تاريخية..وأوروبا تنصاع لبوتين..بعد صفعة الغاز لفنلندا

بغداد – ناس

اندفع الروبل الروسي بقوة اليوم، ليتداول تحت مستويات الـ 60 روبل / دولار بعد صدور القرار الروسي بإيقاف إمدادات الغاز الطبيعي لدولة فنلندا.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وهبط الروبل أثناء الجلسة إلى مستويات الـ 57 روبل/دولار مرتفعًا بأكثر من 3%. وبذلك فإن العملة الروسية تتداول عند أعلى مستوى لها منذ 2018 عندما لامست الـ 56 روبل/دولار.

وكانت روسيا قد اعترضت بقوة على انضمام دولة فنلندا إلى حلف الناتو، وهو ما تجاهلته دولة الجوار وتقدمت منذ يومين بصورة رسمية للانضمام إلى حلف الناتو.

وتزامن لك مع ذكر نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر فواك، أن ما يقرب من نصف العملاء الأجانب لشركة جازبروم افتحوا حسابات مع جازبروم بنك بالعملة الروسية "الروبل"، امتثالًا لطلب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بدفع الدول غير الصديقة من أوروبا وغيرها، فواتير الغاز الروسي بعملة الروبل الروسية.

وقال نوفاك لبلومبرج: "أعتقد أن لدينا حوالي 54 شركة لديها عقود مع جازبروم إكسبورت، وأضاف أنه حسب البيانات المتوفرة لديه، فتح حوالي نصفهم بالفعل حسابات خاصة في البنك المعتمد، حسابات بالعملة الأجنبية والروبل."

وأضاف نوفاك أن روسيا ستصدر فائض النفط الذي حظرته بعض الدول الأوروبية إلى آسيا ومناطق آخرى، مؤكدًا أن أسواق التصديري تتعافى تدريجيًأ وأن روسيا ستحافظ على مستوى تصدير النفط، وأن قطاع الطاقة في روسيا ليس في أزمة.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي اقترح هذا الشهر حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا لغزوها أوكرانيا، وسيشمل ذلك حظرًا كاملاً على واردات النفط في غضون ستة أشهر، ولكن لم يتم تنفيذ تلك الإجراءات بعد، حيث تعد المجر من أشد المنتقدين للخطة.