Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

قضاء كردستان: إجراءات حكومة الإقليم بشأن النفط توافق الدستور العراقي

2022.05.17 - 13:07
App store icon Play store icon Play store icon
قضاء كردستان: إجراءات حكومة الإقليم بشأن النفط توافق الدستور العراقي

بغداد - ناس 

قال مجلس القضاء في إقليم كردستان، اليوم الثلاثاء، إن إجراءات حكومة الإقليم بشأن الملف النفطي، تتوافق مع الدستور العراقي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

 

وذكر بيان صدر عن المجلس تلقى "ناس" نسخة منه (17 أيار 2022)، إن "إن تصرفات حكومة إقلیم كوردستان - العراق في ما یتعلق بملف النفط والعملیات النفطیة تتوافق مع الدستور العراقي لعام ٢٠٠٥ وأن أحكام قانون النفط والغاز رقم (٢٢) لسنة ٢٠٠٧ الصادر من برلمان إقلیم كوردستان لا تخالف أحكام الدستور العراقي".

 

وأضافت، أنه "یتوجب استمرار العمل بأحكامه إذ لم یرد ملف النفط والغاز ضمن الاختصاصات الحصریة للسلطات الاتحادیة المنصوص علیھا في المادة (١١٠) وبالنظر إلى أن المادة ١١٢ من الدستور العراقي تنص على أنە تقوم الحكومة الاتحادیة بإدارة النفط والغاز المستخرج من الحقول الحالیة مع حكومات الأقالیم والمحافظات المنتجة على أن توزع وارداتھا بشكل منصف یتناسب مع التوزیع السكاني في جمیع أنحاء البلاد، مع تحدید حصة لمدة محددة للأقالیم المتضررة والتي حرمت منھا بصورة مجحفة من قبل النظام السابق والتي تضررت بعد ذلك بما یؤمن التنمیة المتوزانة للمناطق المختلفة من البلاد، و ینظم ذلك بقانون".

 

اقرأ/ أيضا: توضيح جديد من المحكمة الاتحادية بشأن قرارها المتعلق بنفط كردستان (وثائق)

 

 

وتابع، أن "مقتضى ذلك أن الحقول النفطیة التي أُوجدت في إقلیم كوردستان بعد عام (٢٠٠٥)  تقع ضمن الاختصاصات الحصریة لإقلیم كوردستان، إذ أن ھذا النص قد ذكر الحقول الحالیة، أي الموجودة قبل عام (٢٠٠٥) وبما أن الحقول النفطیة في الإقلیم قد أوجدت بعد عام (٢٠٠٥) لذلك فإنھا تقع ضمن اختصاصات حكومة إقلیم كوردستان".

 

وأشار إلى أنه "استناداً إلى ذلك فإن نصوص قانون النفط والغاز لإقلیم كوردستان -العراق رقم (٢٢ ) لسنة ٢٠٠٧ متوافقة مع أحكام الدستور العراقي ولا تخالفھا".