Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

إشراقة كانون عن منع خشّان من المداخلات وعضوية اللجان: بداية انحراف النظام البرلماني

2022.05.14 - 14:15
App store icon Play store icon Play store icon
إشراقة كانون عن منع خشّان من المداخلات وعضوية اللجان: بداية انحراف النظام البرلماني

بغداد - ناس

علقت كتلة إشراقة كانون النيابية، السبت، بشأن قرار مجلس النواب القاضي بمنع النائب باسم خشّان من عضوية اللجان النيابية والمداخلات تحت قبة البرلمان.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقالت الكتلة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (14 أيار 2022)، "ننظر باستغراب شديد لما صدر من قرار بحق النائب باسم خشان، واننا نؤشر الأبعاد الخطيرة لهذا الإجراء، فهو ليس تجاوزاً على الحقوق الدستورية والقانونية لممثلي الشعب وحرمانهم من أداء مهامهم فحسب، وإنما هو مساس بروح الحياة البرلمانية في العراق وبادرة خطيرة بما يمثل بداية انحراف النظام البرلماني في ظل أجواء من الاستعداء والاستقطاب السياسي؛ وسوف تكون لهذا الإجراء أصداء غير محمودة على صعيد المنظمات الدولية التي تراقب بشدة حقوق البرلمانيين في العالم اجمع الأمر الذي يعد انتكاسة في مؤشر حرية الممارسات الديمقراطية للبرلمانيين العراقيين وقد تكون هناك بلاغات إلى لجنة حقوق الإنسان في الاتحاد البرلماني الدولي".

 

وأضافت، "ندعو رئاسة المجلس إلى التعاطي مع المنصب من منطلق المبادئ والتقاليد البرلمانية حيث أن رئيس البرلمان هو (الأول بين متساويين)، ومكلّف بمهام تنظيمية لا تخوله التعسف وحرمان ممثلي الشعب من أداء الواجب والمساس بحقوقهم الدستورية، مع التأكيد الشديد على احترام السياقات الدستورية والقانونية فالجميع تحت سقف الدستور وسيادة القانون".

 

وختمت، "سوف تكون الإشراقة ونوابها الصوت المعبر عن مواقف ومداخلات النائب باسم خشان داخل قبة البرلمان ومطالبات دائرته الانتخابية في السماوة، مدينة التضحية وعاصمة الفداء والشهداء".

 

وفي وقت سابق، عبّر النائب المستقل باسم خشان، عن استغرابه من سرعة تصويت مجلس النواب على قرار منعه من التسجيل في اللجان النيابية، وذلك في تعليق جديد على القرار النيابي الذي اتخذ في جلسة الأربعاء.  

  

خشان وفي تدوينة جديدة، ارفقها بفيديو، للحظة طلب رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، من اعضاء المجلس التصويت على منع خشان من الدخول بأي لجنة نيابية، ذكر ان "بين كلمة (تصويت) وصوت المطرقة ليس أكثر من ثانية واحدة، وهذا وقت يكفي الضوء ليقطع مسافة ٣٠٠,٠٠٠ كم، يعني لا تستهينوا بالثانية".  

  

وعلقت حركة امتداد، اليوم الأربعاء، بشأن قرار رئيس مجلس النواب القاضي بمنع النائب باسم خشان من الانضمام إلى اللجان النيابية والمداخلات البرلمانية.  

وقالت الحركة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (11 أيار 2022)، "ندين قرار رئيس مجلس النواب الخاص بالنائب باسم خشان ونعتبره قراراً تعسفياً لا يستند إلى القانون وشرعنة للاقصاء وتكميم الأفواه".  

وأضافت، أن "كان هنالك أي خرق قانوني صدر من النائب لكان الأحرى التعامل معه وفقاً للقانون ووفقاً للنظام الداخلي لمجلس النواب".  

ودعت الحركة مجلس النواب إلى "إعادة النظر بهذا القرار احتراماً للسياقات القانونية التي يجب أن تعلو على كل الاعتبارات الأخرى".  

  

وردّ النائب باسم خشان، في وقت سابق، على قرار منعه من المشاركة في عضوية اللجان النيابية، والمداخلات خلال جلسات مجلس النواب.  

وقال خشان في تدوينة مقتضبة اطلع عليها "ناس"، (11 أيار 2022)، مرفقة بصورة لرئيس البرلمان محمد الحلبوسي: "هذه ومسائل أخرى ستفصل فيها المحكمة الاتحادية".      

  

  

  

واستحصل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، في وقت سابق، موافقة أعضاء المجلس على منع النائب المستقل باسم خشان من الإضافة إلى اللجان النيابية.  

وقال الحلبوسي أثناء جلسة البرلمان التي عقدت اليوم (11 أيار 2022)، إنه "لا يسمح للنائب باسم خشان الإضافة إلى أي لجنة برلمان وكذلك لن يسمح له بالمداخلات خلال الفصل التشريعي الحالي، حتى يقدم اعتذاراً لرئاسة المجلس".