Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

تواصل

حج في أور وجلسة ريفية مع الدلال

’كأننا في بلداننا’.. سائحون أجانب يتجولون بـ’دهشة’ بين آثار ذي قار وأهوارها (صور)

2022.03.16 - 19:44
App store icon Play store icon Play store icon
’كأننا في بلداننا’.. سائحون أجانب يتجولون بـ’دهشة’ بين آثار ذي قار وأهوارها (صور)

بغداد - ناس

أمين إياد

تشهد محافظة ذي قار، توافد العديد من المجاميع السياحية الأجنبية إلى مناطقها الأثرية والمعالم السياحية، معبرين عن سعادتهم إزاء التفاعل والتعاون من قبل أهالي المحافظة والجهات المختصة، فضلا عن دهشتهم بالمواقع الأثرية والسياحية فيها.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

ومؤخراً زار وفد من عدة بلدان أجنبية المحافظة، وأجرى جولة في مناطق دينية وتراثية وسياحية فيها. 

 

وقال مدير آثار محافظة ذي قار عامر عبدالرزاق لـ"ناس"، (16 آذار 2022)، إن "محافظة ذي قار تستقبل على نحو مستمر وفوداً سياحية من جنسيات مختلفة، كان آخرها وفد يضم سائحين من (أميركا وبريطانيا وتركيا وفنلندا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وسلوفينيا)".

 

قد تكون صورة ‏‏‏‏٧‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

 

وأضاف عبدالرزاق، أن "الوفود السياحية تأتي لأغراض دينية أو لاستطلاع التراث العراقي والاطلاع عليه عن كثب، حيث يأتي قسم من تلك الوفود للحج إلى مدينة أور كزيارة دينية، وآخر يأتي لزيارة المعالم الأثرية والأهوار في المحافظة".

 

 

إقرأ/ ي أيضاً: جولة تنقيب جديدة في ذي قار.. فريق متخصص يصل إلى ’أريدو’ (صور)

 

 

قد تكون صورة ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏

 

وتابع، أن "محافظة ذي قار شهدت إقبالاً كبيراً خلال الآونة الأخيرة من قبل الوفود والسائحين الأجانب، حيث  تضاعفت أعداد السائحين بعد زيارة الحبر الاعظم البابا فرنسيس إلى مدينة أور في (6 آذار 2021) من 15 إلى 20 مرة مقارنة بالسنوات الماضية".

 

قد تكون صورة ‏‏‏٧‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏

 

وأوضح مدير آثار ذي قار، أن "أغلب هذه الوفود تحمل معها ددليلاً سياحياً لاستدلال المناطق ووجهتها، كما ان بعض الشركات السياحية العراقية تأخذ على عاتقها عملية نقلهم وإسكانهم، حيث هناك 6 فنادق سياحية من الدرجة الأولى في محافظة ذي قار، حيث تقوم هذه الشركات المحلية بعمل جولة للسائحين في متحف الناصرية ومدينة أور وكورنيش الناصرية، وكذلك يأخذونهم إلى المقاهي والمطاعم لاطلاعهم على أجواء المدينة الجميلة".

 

قد تكون صورة ‏‏‏٣‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

 

وأكمل، "كما يأخذونهم في جولة إلى مناطق الأهوار والجبايش، وهذه الجولات تتم عبر شركات سياحية أو أشخاص مقابل مبالغ مالية معينة، حيث يستقبلون السائحين ويأخذونهم في جولات داخل الناصرية وخارجها".

 

قد تكون صورة ‏‏‏٦‏ أشخاص‏ و‏جسم مائي‏‏

 

وأشار عبدالرزاق، إلى أن "دائرة الآثار تأخذ على عاتقها بهذا الصدد تسهيل الإجراءات للسائحين، كما تقوم بتقديم هدايا تذكارية للوفود التي تزورها، فضلا عن تنسيق عملية دخولهم إلى مدينة أور وبعض المواقع والمعالم الأثرية"، مبينا أن "الوفد الأخير قام بزيارة مدينة أور وتلو والأهوار والجبايش ومناطق مختلفة من الناصرية".

 

قد تكون صورة ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏

 

وزاد عبدالرزاق قائلاً: إن "انطباع السياح عند زيارة المناطق أعلاه هو الاندهاش، حيث أن بعض وسائل الإعلام تصوّر لهم العراق على أنه بلد غير مستقر، وبعد مشاهدتهم الميدانية يقولون إننا نرى أجواء تشابه أجواء بلداننا، كما أن الأمان على درجة عالية، حيث يقومون بجولات في أسواق المحافظة دون مرافقة أمنية أو حمل للسلاح، كما أنهم يندهشون من الاستقبال الحار والكرم الذي يلاقونه من أهالي ذي قار حيث يقدمون لهم وجبات طعام وهدايا، وذلك لإعطاء صورة جميلة للناصرية وللعراق بشكل عام".

 

قد تكون صورة ‏‏‏‏‏٩‏ أشخاص‏، ‏لحية‏‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏٧‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏

قد تكون صورة ‏‏شخصين‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏