Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

ماذا عن ’الفراغ الدستوري’؟

’الجلسة الحاسمة’ تتبدد: ماذا يعني تأخير انتخاب رئيس العراق؟.. خبير قانوني يجيب

2022.02.05 - 21:39
App store icon Play store icon Play store icon
’الجلسة الحاسمة’ تتبدد: ماذا يعني تأخير انتخاب رئيس العراق؟.. خبير قانوني يجيب

بغداد – ناس

علق الخبير القانوني علي التميمي، السبت، بشأن احتمالية عدم اكتمال نصاب الجلسة المقبلة لمجلس النواب والمخصصة للتصويت على مرشح رئيس الجمهورية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال التميمي في تصريح لـ"ناس"، (5 شباط 2022): "في حال عدم انتخاب رئيس الجمهورية خلال الجلسة المقبلة فإن النص الدستوري الوارد في المادة ٧٢ ف٢، أوجبت استمرار رئيس الجمهورية في عمله (تصريف أعمال)، لحين انتخاب رئيس الجمهورية الجديد يقيد المادة (٧٥) المتعلقة بخلو المنصب وتولي رئيس البرلمان بدله، حيث أن المادة (٧٥) أوجبت اولاً وجود النائب لرئيس الجمهورية بديلا عنه".

 

وأضاف، "عدم انتخاب رئيس الجمهورية الجديد لا علاقة له بخلو المنصب الذي يكون بسبب المرض أو الوفاة أو الحكم، كما أن المادة (٧٥) توجب انتخاب رئيس جديد في حالة تولي رئيس البرلمان المنصب خلال ٣٠ يوماً".

 

وتابع، "إذا ذهبت الامور نحو عدم اكتمال النصاب في الجلسة المقبلة لمجلس النواب، فإن رئيس الجمهورية يبقى في منصب، وكذلك رئيس مجلس الوزراء، ويعتبر الأمر تجاوزاً على السقوف الزمنية التي حددها الدستور".

 

وبين، أن "الحالة المذكورة أعلاه، لا تسمى فراغاً دستورياً، بل تسمى فراغاً سياسياً، أي بمعنى أن الكتل السياسية لم تتوصل إلى تفاهمات فيما بينها لحسم أمر رئيس الجمهورية".