Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

بيان من وزارة الدفاع التركية حول القصف الجوي في العراق

2022.02.02 - 08:43
App store icon Play store icon Play store icon
بيان من وزارة الدفاع التركية حول القصف الجوي في العراق

بغداد - ناس

قالت وزارة الدفاع التركية، الأربعاء، إن طائرات حربية أصابت أهدافا لمسلحين أكراد، من بينها معسكرات تدريب، وملاجئ ومخازن ذخيرة، في العراق وشمال سوريا.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال بيان الوزارة، واطلع عليه "ناس" (2 شباط 2022)، إن "ملاجئ الإرهابيين والكهوف والأنفاق ومخازن الذخيرة وما يسمى بالمقرات ومعسكرات التدريب استهدفت"، وذلك دون أن يحدد بالضبط متى وقعت الضربات.

وأضاف أن "العملية الجوية استهدفت مسلحين من حزب العمال الكردستاني"، الذي توجد له قواعد في العراق، فضلا عن وحدات حماية الشعب الكردية السورية، وكلاهما تعتبرهما تركيا جماعات إرهابية.

وشنت طائرات تركية، الثلاثاء، قصفا استهدف مخيم مخمور للاجئين الكرد، جنوبي أربيل، وأطراف المخيم، بحسب مصدر أمني.

 

وقال مصدر امني، إن "القصف استهدف ستة مواقع في مخيم مخمور ومرتفعات جبل قرة جوخ المطل على المخيم، حيث يتخذه عناصر حزب العمال الكردستاني كمواقع مراقبة".

ويأتي القصف بعد أسبوعين من تعرض قواعد عسكرية تركية داخل الحدود العراقية إلى القصف بشكل متكرر، لكن من غير المعروف إن كان الحادثان مترابطين.

وكثيرا ما ينفذ الجيش التركي غارات بطائرات حربية وأخرى بدون طيار داخل العراق، كما يرسل قوات برية إلى مواقعه العسكرية في إقليم كردستان لتنفيذ هجمات ضد مواقع حزب العمال الكردستاني.

ويذكر أن الطائرات الحربية التركية عادة ما تشن ضربات جوية مماثلة على مواقع المسلحين الأكراد في العراق وسوريا.

وحمل حزب العمال الكردستاني السلاح ضد الدولة التركية في 1984. ولقي أكثر من 40 ألف شخص مصرعهم في الصراع، الذي كان سابقا يتركز بشكل أساسي في جنوب شرق تركيا، وفقا لرويترز.

 

ونددت خلية الإعلام الأمني، الأربعاء، بالغارات التي شنتها الطائرات التركية على مناطق في قضاءي مخمور وسنجار.  

  

وجاء في بيان للخلية، تلقى "ناس"، نسخة منه بعد منتصف ليلة الثلاثاء على الأربعاء، (2 شباط 2022)، أنها "تدين ما قامت بها الطائرات التركية المسيرة مساء يوم الثلاثاء من خرق للأجواء العراقية في شمالي العراق بالتحديد في ( سنجار ومخمور) ونفذت ضربات جوية في هاتين المنطقتين".  

واضاف بيان الخلية "إننا في الوقت الذي ندين هذا العمل فإن قواتنا الأمنية ترفض اي خرق كان ومن قبل أي جهة كانت".  


وتابع "كما ندعو الجانب التركي الى التزام بحسن الجوار وفق الاتفاقيات الدولية، وإيقاف هذه الانتهاكات احترامًا والتزاما بالمصالح المشتركة بين البلدين، وندعو الى عدم تكرارها، وان العراق على اتم الاستعداد للتعاون بين البلدين وضبط الاوضاع الامنية على الحدود المشتركة".

  

  

وقال جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان، الثلاثاء، ان الطائرات الحربية التركية قصفت مسلحين من حزب العمال الكردستاني في جبال قراتشوغ وشينغال وأسقطت على ما يبدو قتلى وجرحى.  

وذكر الجهاز في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (1 شباط 2022)، انه "حسب المعلومات الواردة، فإن الطيران الحربي للجيش التركي قصف ستة عناصر من حزب العمال الكردستاني في جبل قراتشو".    

واضاف البيان ان "الطائرات قصفت موقعين آخرين للمسلحين في حدود "كريلا" في الأرض السورية (مولدريزة) وموقعين آخرين في جبل شنغال وباراي حسنور مع سوريا".    

ولفت البيان انه "بحسب المعلومات، فإن التفجيرات تسببت في إلحاق أضرار في الأرواح".  

  

وأظهرت مشاهد مصورة، مساء الثلاثاء، كثافة الطيران فوق قضاء مخمور، بالتزامن مع ضربات جوية لعدد من المناطق.  

وتابع "ناس" (1 كانون الثاني 2022)،  فيديوهات نشرتها وسائل إعلام كردية من أطراف القضاء، تظهر طيرانا مكثفا، فيما أفاد مصدر امني انه "حتى اللحظة طيران مكثف في سماء جبل سنجار، وبلغ عدد الضربات أكثر من 13 ضربة لمواقع في منطقة "چيل ميران"  و "باب شلو".