Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

القائمة الرئيسية

هل الاتجاه الهبوطي مؤشر جيد؟

مركز أميركي يحلل أداء داعش: نشاطه قد ينذر بتمرد طويل الأمد

2022.01.28 - 11:34
App store icon Play store icon Play store icon
مركز أميركي يحلل أداء داعش: نشاطه قد ينذر بتمرد طويل الأمد

بغداد - ناس

قال تقرير أميركي لمركز متخصص بالإرهاب إن نشاط تنظيم داعش وأداءه قد انخفض في العراق، مقارنة بالسنوات الماضية، فيما عبر عن بعض المخاوف بشأن هذا الانخفاض.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وبحسب التقرير الذي أعده مركز مكافحة الإرهاب في ويست بوينت، وتابعه "ناس"، (28 كانون الثاني 2022)، فإنه "بعد التصعيد المستمر للهجمات طوال عام 2019 وحتى النصف الأول من عام 2020 ، شهد تمرد تنظيم داعش في العراق انخفاضًا حادًا على مدار العشرين شهرًا الماضية".

وأضاف "يُظهر تحليل شامل لمقاييس الهجوم أن التنظيم قد تدهور في كل من جودة عملياته والحجم الإجمالي لنشاط الهجوم، والذي انخفض إلى أدنى مستوى له منذ عام 2003، حيث أن التنظيم أصبح معزولا بشكل متزايد عن السكان، ومحصورا في المناطق الريفية النائية التي تسيطر عليها القوات المسلحة والفصائل العراقية بشكل أقل من غيره، وتفتقر إلى الوصول إلى المراكز الحضرية".

وأشار إلى أنه "من المحتمل أن يُعزى الاتجاه الهبوطي لتنظيم داعش في العراق إلى تكثيف العمليات الأمنية، والضغط على كوادر القيادة من الطبقة الوسطى والعليا، وإعادة تركيزه على سوريا - كما يتضح من خلال محاولة الهروب الجماعي التي قام بها تنظيم داعش في 20 كانون الثاني (يناير) 2022 في سجن غويران السوري".

وبين أن "المأزق التحليلي الرئيسي الذي ينبثق من هذه الصورة هو ما إذا كان الاتجاه الهبوطي يمثل بداية تدهور دائم للتنظيم، أو إذا كان تنظيم داعش مستلقياً على مستوى منخفض بينما يضع الأساس لبقائه كتمرد طويل الأمد للأجيال القادمة".