Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

بينهم مديران..

النزاهة تضبط استقطاعاً في رواتب شريحتين بنينوى وتستقدم 10 موظفين

2022.01.23 - 17:06
App store icon Play store icon Play store icon
النزاهة تضبط استقطاعاً في رواتب شريحتين بنينوى وتستقدم 10 موظفين

بغداد - ناس

كشفت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الأحد، عن ضبط واستقدام 10 موظفين بينهم مديران على خلفية استقطاع مبالغ برواتب موظفين ومتقاعدين في نينوى.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت الهيئة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (23 كانون الثاني 2022)، إنها "كشفت عن ضبط حالات استقطاع مبالغ من رواتب المُوظفين والمتقاعدين في عدد من دوائر محافظة نينوى"، مبينة أن "تلك الاستقطاعات تمت بصورة مخالفة للقانون".

 

وأضافت، أن "فريق عمل مديرية تحقيق نينوى تمكن عبر ثلاث عمليات نوعية نفذَت بموجب مذكراتٍ قضائية، من ضبط حالات استقطاع لرواتب المُوظَّفين والمُتقاعدين وذوي المُتوفّين في مُديريَّـة الزراعة ودائرة الصحَّة وقطاع الرعاية الصحيَّة - الأيسر بالمُحافظة".

 

وأشارت إلى أن"الفريق قام بضبط أصل القوائم الخاصَّة بجمع مبالغ مالية من موظفي دائرة الزراعة في المحافظة، لغرض إرسالها (مكافأة) للموظفين العاملين في وزارة المالية، لقاء قيامهم بتسهيل صرف المبالغ المُدَّخرة (المُخصَّصات غير الثابتة) لمُوظَّفي دائرة الزراعة".

 

وأوضحت أنَّ "الفريق تمكن في عمليَّة ثانية من ضبط أربعة من موظفي دائرة صحة المحافظة؛ على خلفية قيامهم باستقطاع مبالغ مالية من المتقاعدين وذوي المتوفين خلافا للضوابط أثناء توزيع مبلغ (9,199,345,349) دينار، بحجة تغطية مصاريف المدير العام لصحة نينوى التي صرفها عند استحصال المبلغ المذكور"، لافتة إلى أن "الفريق تمكن من ضبط المبالغ التي تمَّ استقطاعها من المُتقاعدين وذوي المتوفين".

 

ولفتت إلى أنَّ "الفريق قام، خلال عملية منفصلة في قطاع الرعاية الصحية في الجانب الأيسر من مدينة الموصل، من ضبط  مُدير حسابات القطاع وأربعة مُوظَّفين"، مُوضحةً أن "من بينهم أعضاء لجنة توزيع الرواتب المُدَّخرة للمُتقاعدين وذوي المُتوفّين، لقيامهم باستقطاع مبالغ ماليَّةٍ من رواتب المُتقاعدين وذوي المُتوفّين من مُوظَّفي القطاع وبنسبٍ مُتفاوتةٍ بصورةٍ مُخالفةٍ للقانون".

 

وأكدت تنظيم محاضر ضبطٍ أصولية، وعرضها رفقة المتهمين على قاضي محكمة تحقيق نينوى المُختصَّة بقضايا النزاهة، الذي قرَّر استقدام مدير حسابات دائرة زراعة نينوى وفق أحكام المادة (329) من قانون العقوبات، إضافةً إلى توقيف المُتَّهمين المضبوطين في العمليَّـة الثانية والثالثة وفق أحكام المادَّة (316) من قانون العقوبات، وفق البيان.