Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

تفاصيل اكتشاف أثري تحت جامع النوري بالموصل يعود للقرن الثاني عشر

2022.01.18 - 21:04
App store icon Play store icon Play store icon
تفاصيل اكتشاف أثري تحت جامع النوري بالموصل يعود للقرن الثاني عشر

بغداد - ناس

اكتُشفت تحت جامع النوري، الثلاثاء، أحد معالم مدينة الموصل في العراق، أرضيات مصلى قديم يعود إلى القرن الثاني عشر، وذلك إثر عمليات تنقيب بدأت قبل أربعة أشهر، كما قال مسؤولون لوكالة "فرانس برس".

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال خيرالدين أحمد ناصر مدير مفتشية آثار وتراث محافظة نينوى، التي مركزها مدينة الموصل، إن أعمال تنقيب تقودها المفتشية بدعم من منظمة اليونسكو وتمويل من الإمارات، أدت إلى هذا الاكتشاف الذي يعود إلى الحقبة الأتابكية الاسلامية. 

وأوضح أن "أرضيات المصلى القديم التي اكتشفت هي أوسع من أرضيات المصلى الذي تم بناؤه في أربعينيات القرن الماضي". 

واكتشفت كذلك "أربع غرف تحت المصلى تستخدم لعملية الوضوء للمصلين وهي عبارة عن أربع غرف متصلة الواحدة بالأخرى ومشيدة بمادة الحجر والجص"، وفق ناصر. 

ويبلغ "عرض الغرفة الواحدة 3 أمتار ونصف وارتفاعها 3 أمتار وتقع تحت مستوى سطح الأرض بستة أمتار تقريبا. تحوي على أحواض من الحلان، عمق الحوض الواحد 60 سنتمترا". 

وجمعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) حوالى مئة مليون دولار منذ العام 2019، نصفها من الإمارات العربية المتحدة كجزء من مشروع "إحياء روح الموصل".

ويفترض أن تنتهي أعمال الترميم في المسجد بحلول نهاية العام 2023.

ولا يزال المسجد قيد الترميم برعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، وخصوصا مئذنته الحدباء التي تعود للقرن الثاني عشر، بعدما دمّر في حزيران/يونيو 2017 بفعل متفجرات وضعها تنظيم الدولة الاسلامية كما يقول الجيش العراقي.

 

"فرانس برس"