Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الخارجية: مهاجرون عراقيون عالقون في ليتوانيا وننتظر قرارهم بالعودة الطوعية

2022.01.16 - 20:05
App store icon Play store icon Play store icon
الخارجية: مهاجرون عراقيون عالقون في ليتوانيا وننتظر قرارهم بالعودة الطوعية

بغداد - ناس 

بحث وزير الخارجية فؤاد حسين، الأحد، مع نظيره الليتواني غابريليوس لاندسبيرغيس، جملة من القضايا، أبرزها ملف المهاجرين العراقيين.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكرت الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (16 كانون الثاني 2022)، "استقبل وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، اليوم الأحد، المُوافق 2022/1/16، وزير خارجيَّة ليتوانيا غابريليوس لاندسبيرغيس، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة مع ليتوانيا، وبحثا أيضاً ملف الهجرة والإجراءات اللازمة لعودة المهاجرين العراقيين".

وبينّ الوزير فؤاد حسين وفق البيان، "تحدثنا بالعلاقات الثنائيَّة، وتطرقنا لقضيّة هجرة العراقيين خلال هذه السنة الحاليّة والماضيّة إلى بيلاروسيا ثم إلى ليتوانيا وبولونيا".

وأضاف، أنَّ "هذه القضيّة أخذت صدى إعلاميّاً كبيراً ومديات إنسانيّة كبيرة، وبالتعاون مع مُختلف الدول في الاتحاد الأوروبيّ، ومع ليتوانيا استطعنا العمل في هذا المجال وتمكنا من إعادة (4000)عراقيّ كانوا محاصرين على الحدود البيلاروسية-الليتوانية والبيلاروسية-البولندية ولاتفيا وتمت إعادتهم من خلال 10 رحلات انطلقت من بغداد".

وأكد أن "هناك بعض العراقيين مازالوا في ليتوانيا وننتظر قرارهم بإعادتهم طوعياً إلى بغداد"، لافتاً إلى اننا "تطرقنا للعلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها".

وقدم الوزير شكره لوزير خارجيَّة ليتوانيا على الدور الكبير في الإطار الأوروبيّ والاتحاد الأوروبيّ لمُساعدة العراق في مُختلف المجالات وكان هناك جُهد كبير في سبيل حذف وإزالة أسم العراق من قائمة الدول عالية المخاطر بشأن تمويل الإرهاب وغسيل الأموال، مبيناً أن حذف أسم العراق كان انتصاراً للدبلوماسيَّة العراقيَّة في مُختلف الدول والاتحاد الأوروبيّ وخاصة في بروكسل، وفق البيان.

من جانبه أشار وزير خارجيَّة ليتوانيا غابريليوس لاندسبيرغيس الى أنَّ "الحكومة العراقيَّة أول من اوقف الرحلات إلى بيلاروسيا".

وأضاف، أنَّ "بعض العراقيين قُدمت لهم وعود كاذبة بهدف الهجرة إلى أوروبا"، مبيناً "يعتقدون انهم قد ينجحون عند الوصول إلى الحدود الليتوانية".

وأشار إلى أنَّ "هناك نوعاً من التعاون بين العراق وليتوانيا لوقف الهجرة، موضحاً أنَّ الاتحاد الأوروبيّ يعتبر العراق نموذجاً ممتازاً للتعامل بثقة".

وأكد، أنَّ الأوروبيين يعتبرون أن سياسة الحكومة العراقيَّة نموذجاً للتعاون في التصدي للهجرة غير الشرعية وشبكات التهريب وتوفير كل ما يلزم لعودة طوعية اقتدى بها كل من سوريا ودول أخرى في المنطقة".

وبين، "انني سأبحث في بغداد الكثير من المواضيع والتعاون بين البلدين في المستقبل".