Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

لا وجود لمستشاري التحالف

مستشار الكاظمي عن قصف ’بلد’: مجموعات تسعى لإشعال فتيل صراع وتخريب الجهود الدبلوماسية

2022.01.15 - 20:20
App store icon Play store icon Play store icon
مستشار الكاظمي عن قصف ’بلد’: مجموعات تسعى لإشعال فتيل صراع وتخريب الجهود الدبلوماسية

بغداد - ناس 

أكد حسين علاوي، المستشار الأمني لرئيس الوزراء، اليوم السبت، أن هناك جماعات تسعى إلى إدخال العراق في نزاعات كبيرة، وتهدف إلى تعكير الأمن الذي تحقق.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال علاوي في تصريح للقناة الرسمية، تابعه "ناس" (15 كانون الثاني 2022): إن " جماعات تريد أن تُدخل العراق في مسارات تصارعية، عقب أن تخلت المنطقة عن هذا المسار، حيث تتوقع تلك المجاميع إمكانية التاثير على الأمن، وتخريب ما حققته الساسية الخارجية العراقية، وهذا مرفوض بشكل تام، من جميع القوى السياسية،  والفعاليات الشعبية".

وتابع، أن "القوات العراقية ملتزمة بحماية البعثات".

وأشار علاوي إلى أن "الرادارات موجودة في العراق، لكن الترددات المنخفضة تحتاج إلى رادارات خاصة، وهذا ما يحتاج إلى تمويل، إذ أن تهديد الطائرات المسيرة، في العالم كله تصاعد خلال الأربع سنوات الماضية".

وأكد أن "قاعدة بلد تضم طائرات عراقية، تابعة للقوة الجوية، وليس هناك أية شركات أو قوات أجنبية، أو تابعة للتحالف الدولي كالمستشارين وغيرهم، حتى أن شركة سالي بورت، غادرت قبل فترة، وسلمت كل العمل إلى الكوادر العراقية، التي تدير تلك القاعدة، وتجري الصيانة للطائرات".

بدوره، نفى التحالف الدولي، السبت، أي وجود له في قاعدة بلد العسكرية بمحافظة صلاح الدين.

وجاء في بيان، لقوة المهام المشتركة "عملية العزم الصلب" للتحالف الدولي إن التحالف ينفي وجوده في قاعدة بلد".

وأشار إلى أن "الاعتداء على المنشآت العراقية هو اعتداء على الشعب العراقي".

وأضاف البيان، أن "التحالف يحتفظ بحد أدنى من التواجد في المواقع العراقية لتقديم المشورة والمساعدة والتمكين"، مؤكداً "لا يوجد لديه أفراد في قاعدة بلد، وأن القوات العراقية لديها الكفاءة والقدرة على حماية منشآتها".