Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الديمقراطي الكردستاني يتحدث عن اتفاق ’كونكريتي’: سيناريو 2018 لن يتكرر

2022.01.12 - 22:53
App store icon Play store icon Play store icon
الديمقراطي الكردستاني يتحدث عن اتفاق ’كونكريتي’: سيناريو 2018 لن يتكرر

بغداد - ناس

أكد النائب عن الديمقراطي الكردستاني ماجد شنكالي، الأربعاء، وجود اتفاق وصفه بـ "الكونكريتي"، مع تحالف "بالعزم نتقدم" وكذلك الكتلة الصدرية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال شنكالي، خلال حوار أجراه معه الزميل عدنان الطائي، تابعه "ناس" (12 كانون الثاني 2022): إن "الكتلة الصدرية أعلنت صراحة رفضها الاجتماع مع المالكي في كتلة واحدة"، مبيناً أن " حزبه لا يد له في الصراع الشيعي – الشيعي،".

 

وأضاف أن "الديمقراطي الكردستاني ابلغ الاتحاد الوطني بشأن حضور جلسة البرلمان الأولى وضرورة عدم كسر النصاب، إلا أن الاتحاد قرر الانسحاب، رغم وجود اتفاق مسبق بالذهاب إلى بغداد بورقة واحدة".

 

وأشار شنكالي إلى أن "منصب رئيس الجمهورية استحقاق كردي، وسنتوافق عليه، وسيناريو 2018 لن يتكرر، لا سيما وأن الوقت لا يزال طويلا، إذ أن هناك 28 يوما من أجل التوافق على مرشح واحد".

 

من جهته، وصف الاتحاد الوطني الكردستاني، الاربعاء، المرحلة السياسية الراهنة بـ"المهمة بالنسبة للبيت الكردي".  

 

وقالت القيادية في الحزب ريزان شيخ دلير في حوار أجراه معها الزميل سيف علي تابعه "ناس"، (12 كانون الثاني 2022)، "المرحلة الراهنة مهمة بالنسبة للبيت الكردي لحسم منصب رئيس الجمهورية، الذي يعتبر حصة للاتحاد الوطني الكردستاني، ومرشحنا هو برهم صالح للولاية الثانية، وليس هناك أي تغيير في موقفنا".  

  

وأضافت، "كان اتفاقنا مع الحزب الديمقراطي بعدم التدخل في المشاكل الشيعية، لكن تفاجأنا بعد ذلك بوجود اتفاق بين الديمقراطي والتيار الصدري وتقدم دون علمنا بهذا الاتفاق الذي لم تصلنا اي معلومة عنه لذلك غادرنا مجلس النواب".  

 

ورشّح عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، هوشيار زيباري، لمنصب رئاسة جمهورية العراق. 

 

ونقلت وسائل إعلام كردية تابعها "ناس"، (12 كانون الثاني 2022)، نبأ ترشيح الزيباري نفسه لرئاسة الجمهورية، بعد تضارب تصريحات على مدى اليومين الماضيين بشأن "تنازل الحزب الديمقراطي الكردستاني عن منصب رئيس الجمهورية".  

  

ويوم أمس، تراجع هوشيار زيباري، القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني ورئيس وفد الحزب في المشاورات التي أجريت مع القوى السياسية في بغداد، عن تصريح أدلى به أمس الإثنين، أفاد خلاله بتنازل حزبه عن منصب رئاسة الجمهورية.  

  

وقال زيباري في تدوينة تابعها "ناس"، (11 كانون الثاني 2022)، "نشرت بعض مواقع التواصل الاجتماعي و بعض المنصات الاعلامية و الجيوش الالكترونية الغير مسؤولة تصريحا مفبركا باسمنا باننا كحزب ديمقراطي كردستاني تنازلنا عن منصب رئيس الجمهورية".    

وأضاف زيباري"هذه التقارير بعيدة كل البعد عن الحقيقة وغير صحيحة جملة و تفصيلا ونؤكد بانه لم يصدر عنا هكذا تصريح".    

وتابع "هذا الموقع السيادي مهم جدا للعراق و يحتاج الى توافق كردي اولا و اخيرا".    

  

للمزيد: حزب بارزاني يعلن موقفه النهائي بشأن منصب رئيس الجمهورية