Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

شملت عدة فئات

مصدر في المالية يوضح لـ’ناس’ طبيعة إضافة 4 ملايين معاملة تقاعدية جديدة

2022.01.11 - 12:06
App store icon Play store icon Play store icon
مصدر في المالية يوضح لـ’ناس’ طبيعة إضافة 4 ملايين معاملة تقاعدية جديدة

بغداد - ناس 

أوضح مصدر في وزارة المالية، الثلاثاء، أن طبيعة المعاملات التقاعدية التي أعلنت الهيئة عن إنجازها، كانت متراكمة من العام الماضي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وكانت الوزارة أعلنت، عن إنجاز 4 ملايين معاملة تقاعدية، خلال الشهر الحالي، وهو ما أثار تساؤلات عن سرعة الإنجاز، وإضافة هذا العدد من المتقاعدين.

 

لكن المصدر، أوضح لـ"ناس" (11 كانون الثاني 2022)، أن "أغلب تلك المعاملات هي متراكمة منذ العام الماضي، وتم الانتهاء منها خلال هذه الأيام، حيث تم إضافتها إلى هيئة التقاعد".

 

وأكد المصدر، أن "عددها بالفعل 4 ملايين معاملة تقاعدية".

 

وقبل ذلك، أعلنت الهيئة العامة للتقاعد عن إكمال مختلف المعاملات التقاعدية للمشمولين بقانون الهيئة لكافة الفئات المشمولة، لشهر كانون الثاني الحالي، والتي تجاوزت الـ 4 ملايين معاملة تقاعدية لدى الهيئة.

 

وبحسب بيان الهيئة، فإن "معاملات الحقوق التقاعدية شملت فئات المدني والعسكري، وضحايا الإرهاب وشهداء الجيش، والحشد، والشرطة، والمصابين، إضافة إلى معاملات جهاز المخابرات، ومؤسسة الشهداء وقوى الأمن الداخلي، ومؤسسة السجناء وغيرها من الفئات المشمولة".

 

من جهتها قالت الخبيرة الاقتصادية سلام سميسم، لـ "ناس" (11 كانون الثاني 2022): إن "القانون الحالي لا يسمح للموظف ممن بلغ الـ 63 عاماً الاستمرار في وظيفته، حيث يتم إحالته إلى التقاعد مباشرة".

 

وأضافت أن "الفئات الوظيفية من مواليد الـ 62 جميعهم تم احالتهم الى التقاعد الآن"، متوقعة أن "أعداد المتقاعدين الآن قد تصل إلى 8 ملايين متقاعد".

 

وتساءلت الخبيرة، "هل انجاز هذا الكم من المعاملات يعني وجود توجه نحو ترشيق الجهاز الوظيفي، الذي يشهد ترهلاً؟"، وتابعت، "حيث من المقرر ان تشهد هذه الخطوات تحسناً في إنتاجية الموظف العراقي".

 

وأكدت أن "وزير المالية، قام بتوقيع تعهدات أمام صندوق النقد الدولي، على تقليل أفراد الجهاز الوظيفي، حتى لا يكون ملزماً  بأداء رواتبهم".