Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

وزير الزراعة يوجه نداءً للفلاحين على وقع ’ترقب السيول’

2021.12.17 - 21:03
App store icon Play store icon Play store icon
وزير الزراعة يوجه نداءً للفلاحين على وقع ’ترقب السيول’

بغداد – ناس

دعا وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، الجمعة، جميع الفلاحين والمزارعين إلى أخذ الحيطة والحذر بشأن السيول والامطار التي حدثت و المتوقع حدوثها.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

ونقل الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف عبر بيان تلقاه "ناس"، (17 كانون الأول 2021)، عن الوزير الخفاجي "ضرورة ان يتخذ الفلاحين والمزارعين اقصى درجات التأهب لأي فيضانات ناتجة عن امطار اوسيول متوقعة حسب معطيات الانواء الجوية".

ودعا وزارة الموارد المائية الى "احتواء الموجات من السيول والامطار وتوظيفها بالشكل الامثل مع ابداء المساعدة لاي حالة قد تحدث بغية تقليل الاضرار المتوقعة وتوجيه المياه الواردة الى الانهر والبحيرات من أجل الاستفادة منها، فضلا عن تصريف مياه السيول والامطار المتوقعة بعيدا عن المدن والقرى الريفية".

وتابع البيان: "يهيب الوزير بكافة المواطنين من الفلاحين والمزارعين الابتعاد عن ضفاف الانهر ومقترباتها فضلا عن اتخاذ الاحتياطات اللازمة من اجل الحفاظ على حياتهم وممتلكاتهم"، واصفا الامطار بـ"أنه غيث السماء الذي نزل بعد استغاثة الارض من الجفاف الذي حل في ارجاء البلاد نتيجة قلة الايرادات المائية والتي قلصت الخطة الزراعية الى 50٪".

 

وطمأن وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، الجمعة، ببدء انتهاء مخاوف الجفاف، وفيما عبّر عن حزنه لسقوط ضحايا جراء السيول في أربيل، أكد أن ارتفاع مناسيب المياه سيتم توزيعه وتصريفه نحو السدود.

وقال الحمداني في حديث لعدد من الصحفيين لدى زيارته سدّة سامراء (17 كانون الأول 2021): إنه "سيتم تصريف مياه الفيضان بعد ارتفاع المناسيب نحو بحيرة الثرثار".

وأضاف الوزير أن "حالة الجفاف بدأت تنتهي، وستستمر مؤشرات التعافي من الجفاف خلال الأيام المقبلة".

وتابع "نعبّر عن حزننا لسقوط ضحايا جراء السيول في أربيل".

وأوضح أن "هذه الكمية من الامطار وارتفاع المناسيب كُنا ننتظرها منذ فترة، وأن الكميات التي هطلت ستدعم الخزين وتساهم في تأمين المياه حتى الصيف القادم".

وأكد الوزير أن "السدود جاهزة لاستيعاب الموجات الفيضانية".