Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

خلال احتفالية أُسبوع النزاهة

وزير التجارة يؤكد انخفاض مؤشرات الفساد بعد ملف السلة الغذائية

2021.12.16 - 17:16
App store icon Play store icon Play store icon
وزير التجارة يؤكد انخفاض مؤشرات الفساد بعد ملف السلة الغذائية

بغداد – ناس

أعلن وزير التجارة علاء الجبوري، انخفاض مؤشرات الفساد في الوزارة بعد دخول القطاع الخاص الى ملف السلة الغذائية، فيما أكد على دور العمل الرقابي في تحصين بيئة العمل.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الوزير الجبوري خلال الاحتفالية التي نظمتها دائرة الرقابة التجارية والمالية في الوزارة وبالتعاون مع هيئة النزاهة بمناسبة (اسبوع النزاهة) وفقا لبيان صادر عن الوزارة تلقى "ناس" نسخة منه، (16 كانون الأول 2021)، إن"مؤشرات الفساد انخفضت بعد دخول القطاع الخاص الى تعاقدات السلة الغذائية والغاء كل التعاقدات التي تجريها الوزارة"، مشيراً إلى "تقويض حالات الفساد التي ممكن ان تحدث خلال تسويق محاصيل الحنطة والشلب والشعير، من خلال جولات ميدانية مستمرة للفرق الرقابية بالتنسيق مع الامن الوطني ومكافحة الجريمة المنظمة".

 

وأضاف الجبوري، أن "مؤشرات الفساد كانت أكثر من 15 مؤشرا قبل اربعة سنوات والعام انخفضت إلى 10 والآن قد تصل إلى خمسة فقط وتوجه الوزارة لمحاربة الفساد بدأ يؤشر منحى إيجابياً من خلال دخول القطاع الخاص الى السلة الغذائية، فضلا عن عن نوعية المفردات وجودتها، خاصة وان الوزارة تدقق وتراقب وتجهز والقطاع الخاص هو من يقوم بعمليات التوريد والشراء والتعاقد".

 

وأكد، أن "المرحلة المقبلة تتطلب انهاء كل مظاهر الفساد من خلال أساليب وقائية اعتمادا على الخطة الاستراتيجية التي اعلنتها هيئة النزاهة ودائرة الرقابة التجارية من خلال عملها خلال عام كامل من الجهد الحكومي".

 

ولفت إلى، أنه "لابد أن يكون العمل الرقابي وقائياً وعلاجياً والذي من شأنه أن يسهم في تحصين بيئة العمل، والمنظومة المجتمعية ضد كافة أشكال الفساد، وتفعيل قيم ومبادئ النزاهة والشفافية".

 

وبين، أن "هيئة النزاهة مؤشر وطني للنزاهة لتقييم عمل الوزارات لخلق بيئة تنافسية حول المعالجات للحالات والمتغيرات وبحجم العمل وطبيعة كل وزارة وتاثيرها على المصلحة العامة".

 

وأشار البيان إلى أنه "بدوره قال مدير عام الرقابة التجارية والمالية: إن هذه الاحتفالية تأتي في إطار جهود وزارة التجارة لترسيخ مفاهيم ومعايير النزاهة والشفافية ، والتعريف بميثاق سلوك ونزاهة الموظفين والتحفيز على الالتزام بالسلوك الوظيفي، ولتصحيح مسارات العمل وتقويمها؛ في سبيل مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية لحماية المال العام".