Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

جدد المطالبة بالقصاص

شقيق علي جاسب: قتلة والدي ومختطفي شقيقي فصيل مسلح يعرفه الجميع

2021.12.04 - 22:01
App store icon Play store icon Play store icon
شقيق علي جاسب: قتلة والدي ومختطفي شقيقي فصيل مسلح يعرفه الجميع

بغداد – ناس

قال مصطفى جاسب شقيق الناشط المغيب علي جاسب ونجل الشاعر الذي اغتيل في وقت سابق، السبت، إنه "بات معروفا لدى الجميع أن الجهة التي غيبت شقيقه وقتلت أباه "جهة واحدة".

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر جاسب خلال استضافته في اختتام مشروع ضحايا الاختفاء القسري الذي أقامته منظمة "توليب" حضرها "ناس"، (4 كانون الاول 2021) إن "والدي المغدور لم يكن يريد شيئا سوى معرفة مصير شقيقي المغيّب، فاغتالوه بدم بارد، وأصبحنا بمحنتين".

 

وأضاف "نعرف الجهة التي اختطفت شقيقي علي، وقامت بعد ذلك باغتيال والدي، وهي فصيل مسلح معروف، وهناك أدلة على تورطهم في الحادثتين دون تحريك ساكن من قبل السلطات".

 

وختم بالقول "نريد محاسبة الجهة المتورطة باغتيال والدي وتغييب شقيقي".

 

وفي وقت سابق، قال أفراد من عائلة والد الناشط المغيب علي جاسب، إن القوات الأمنية تمكنت من اعتقال المتهم الثاني في قضية اغتيال والد الناشط المغيب علي جاسب في مدينة العمارة مركز محافظة ميسان.  

 

وقتل "جاسب الهليجي" في العاشر من آذار/مارس الماضي على يد مسلح يستقل دراجة نارية يقودها شخص آخر في منطقة "فلكة حي العامل"، وسط المدينة.  

 

وأعلنت السلطات الأمنية، حينها، اعتقال مطلق النار، مشيرة إلى أنّ الحادث "جنائي" مرتبط بـ "خلاف عشائري"، لكن ذوي الضحية أكّدوا انتماء "القاتل" إلى فصيل مسلح متهم بقضية المحامي المغيب علي جاسب.  

 

وقال عباس الهليجي شقيق والد المحامي المغيب علي جاسب في حديث لـ "ناس"، إنّ "قوة من الشرطة اعتقلت، الجمعة 23 تموز 2021، الشخص الثاني الذي شارك في عملية الاغتيال، وهو سائق الدراجة النارية".  

 

وأوضح الهليجي، الذي رافق القوة الأمنية المنفذة لعملية الاعتقال، أنّ "القوة اقتادت المتهم، ويدعى ’م.ح.ل’ من منزله في ’حي الحسين الجديد’ إلى مركز الشرطة ’الحسن العسكري’ وسط المدينة، بعد إصرار من قبلنا ومتابعة مباشرة".  

 

وكشف الهليجي، أنّ "عملية الاعتقال جرت وفق دعوة استندت إلى شهادة شاهد عيان، وقد رفعت في بغداد ضد المتهم، لكن السلطات لم تصدر مذكرة اعتقال، ما دفعنا إلى نقل القضية إلى ميسان ومتابعتها بشكل متواصل".  

 

وبيّن، أنّ "عائلة المغدور جاسب الهليجي، علمت الجمعة، بوجود المتهم في منزله، ما دفعنا إلى التوجه إلى مركز الشرطة وطلب تحرك قوة أمنية لاعتقاله، ومرافقتها حتى استلام المتهم".