Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

قصصنا

ترقب واسع

يوسف زيدان وبثينة العيسى.. أسماء ’لامعة’ تشارك في معرض العراق الدولي للكتاب

2021.12.04 - 19:48
App store icon Play store icon Play store icon
يوسف زيدان وبثينة العيسى..  أسماء ’لامعة’ تشارك في معرض العراق الدولي للكتاب

بغداد – ناس

تترقب الأوساط الثقافية في البلاد إنطلاق الدورة الثانية لمعرض العراق الدولي للكتاب، والتي حملت عنوان دورة غائب طعمة فرمان "النخلة والجيران".

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وأعلنت مؤسسة المدى للثقافة والإعلام والفنون بوصفها الجهة المنظمة للمعرض بالتعاون مع جمعية الناشرين والكتبيين فى العراق، انتهاء تحضيراتها اللوجستية للحدث الثقافي الكبير الذي سينطلق خلال الفترة من 8- 18 كانون الأول 2021.

 

وسيفتح المعرض أبوابه في تمام الساعة 10 صباحا ويستمر لغاية الـ10 مساء خلال الأحد عشر يومًا، وسيحتضن عشرات الفعاليات الفنية والثقافية والإعلامية، من ضمنها أمسيات الرقص الشعبي والغناء والشعر، بالإضافة إلى طاولات حوارية وندوات في موضوعات متنوعة، كما ستشارك فيه، عشرات الشخصيات الفنية والثقافية العراقية والعربية.

 

وسيشارك في المعرض عدد كبير من دور النشر العربية، ابرزها:

 

دور النشر المصرية بواقع 52 دارا، ودور النشر الأردنية بواقع 18 دار.

 

كما ستشارك دور النشر الكويتية، ودور النشر البنانية بواقع 40 دارا، فضلا عن دور النشر المحلية ودور أخرى.

 

بدوره، كشف مدير المعرض ايهاب القيسي، أن المعرض سيشهد حضور العديد من الأسماء العربية المعروفة من كتاب وأدباء ومثقفين، كما أن الأمر سينطبق على الداخل المحلي، من حضور لأسماء عراقية بارزة.

 

وقال القيسي في تصريح لـ "ناس"، (4 كانون الأول 2021): إن "الكرنفال الثقافي سيحظى  بضيوف مميزين من بينهم، الروائي والكاتب المصري، يوسف زيدان، والصحفي المصري ابراهيم عيسى، والروائي والقاص الكويتي طالب الرفاعي، والروائية اللبنانية هدى بركات، والكاتبة الكويتية بثينة العيسى، والكاتبة والروائية العمانية بشرى خلفان".

 

كما أكد القيسي، حضور العديد من الأسماء العراقية، ومنهم "القاص والروائي محمد خضير، والشاعر كاظم الحجاج، والكاتب ناجح المعموري، والناقد فاضل ثامر، والروائي علي بدر".

 

يشار إلى أن الدورة الأولى للمعرض افتتحها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وشارك فيها أكثر من 300 دار نشر من 21 دولة عربية واجنبية وضمت أجنحته نحو مليون عنوان يغطي مختلف الميادين المعرفية والإبداعية والفنية.