Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

تحركات لمنع السفر إلى بعض الدول

الصحة العراقية تؤكد: لا إصابات بسلالة ’أوميكرون’ حتى اللحظة

2021.11.27 - 21:29
App store icon Play store icon Play store icon
الصحة العراقية تؤكد: لا إصابات بسلالة ’أوميكرون’ حتى اللحظة

بغداد - ناس

أكدت وزارة الصحة، السبت، أنها بصدد رفع توصية بمنع السفر إلى جنوب أفريقيا ودول سجلت إصابات بسلالة أوميكرون، وفيما أكدت أنها لم تسجل إصابة بها في العراق حتى الآن، لفتت إلى أن المتحور الجديد سريع الانتشار

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وأضاف مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة رياض عبد الامير في حديث للقناة الرسمية، تابعه "ناس" (27 تشرين الثاني 2021)، أن "سلالة أوميكرون الجديدة توصف بأنها الأخطر من قبل الخبراء ومنظمة الصحة العالمية اعتبرتها مقلقة، لأن التحورات التي اكتشفت فيها تحمل طفرات جديدة بسلالات كورونا، وصلت لـ (32) طفرة في (سبايك بروتين) المسؤول عن الحاق الضرر بجسم الإنسان المصاب".

وأضاف، أنه "بسبب هذا التطور يتوقع أن يتغير شكل المتحور، لذلك قد يصعب على اللقاحات أن تكتشفه، وأيضاً خطورته الأساسية تكمن في أن الإصابات في الأماكن المصابة إزدادت بنسبة عشرة أضعاف بسبب متحور أوميكرون لأن انتقال العدوى سريع جدا".

وتابع أن "المتحور الجديد وما سبقه من متحورات تصيب الجميع، ونحن الآن بانتظار نتائج التقارير الصحية، هل المتحور الجديد هو الأخطر على الإنسان والأشد ضراوة وهذا الامر سيتضح خلال الأيام القادمة".

وأشار إلى أن "شركات انتاج اللقاحات تقيم دراسات لتعلم مدى فاعليتها مع المتحور الجديد الذي أصاب اشخاصا ملقحين أيضاً، لأنها قد تعيد النظر باللقاحات في حال ثبتت قلة فاعليتها وربما بعد أسبوعين او ثلاثة تتضح الصورة".

ولفت إلى أن "مختبر وزارة الصحة لمراقبة المتحورات سيحلل نتائج فحوصات القادمين للعراق والحالات الخطرة"، مؤكدا: "حالياً لم تكتشف أية حالة من سلالة أوميكرون في العراق ولم نسجل أية اصابة وهي اكتشفت في جنوب أفريقيا وبعض الدول الغربية".

وأكد أن "وزارة الصحة ستوصي بطلب منع السفر لجنوب أفريقيا والدول التي سجلت فيها إصابات ومن بينها الأفريقية".

 

وأكدت سلطة الطيران المدني، في وقت سابق، عدم وجود رحلات حالية مع جنوب أفريقيا التي ظهر فيها متحور جديد من كورونا أطلقت عليه الصحة العالمية اسم (أوميكرون)، فيما أشارت إلى أنها بانتظار تعليمات وزارة الصحة بشأنه.

وقال المتحدث باسم سلطة الطيران المدني جهاد الديوان في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، "ليست لدينا رحلات مباشرة من جنوب أفريقيا ونحن ننتظر توجيهات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية للتعامل بشأنها". 

وأضاف، "نحن مؤسسة تنفيذية نطرح المقترحات على اللجنة وننتظر التوجيهات والأمر متعلق بوزارة الصحة وليس بسلطة الطيران المدني، كون الوزارة هي التي تقدم المقترحات بالدرجة الأساسية". 

وتابع، أن "وزارة الصحة هي التي تملك خبرة بالإجراءات الوقائية ونحن لدينا إجراءات ايضا بالتباعد ولبس الكمامة ومنع الازدحامات دخل المطارات". 

وأعلنت عدة دول، في الساعات الثماني والأربعين الماضية، تسجيل إصابات داخل أراضيها بالمتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون" الذي رصد لأول مرة بجمهورية جنوب أفريقيا ووصفته منظمة الصحة العالمية بأنه مثير للقلق. 

وانتشر المتحور الجديد B.1.1.529 (أوميكرون)، بسرعة عبر جنوب أفريقيا منذ أن حدد لأول مرة في بوتسوانا في أوائل تشرين الثاني الجاري. 

وتعتبر السلالة المعروفة بطفراتها المتعددة المثيرة للقلق، مسؤولة بالفعل عن 90 % من حالات "كوفيد-19" في مقاطعة Gauteng (غاوتنغ) - موطن المدن الكبرى بريتوريا وجوهانسبرغ - بجمهورية جنوب أفريقيا. 

وكان تسجيل أول إصابة بمتحور كورونا الجديد (أوميكرون) في أوروبا من نصيب بلجيكا، حيث أعلنت السلطات في البلاد أمس الجمعة، أنها سجلت ما يعد أول حالة إصابة في أوروبا بالمتحور الجديد لفيروس كورونا. 

 

وحذر الباحث عمار الخميسي، من خطورة السلالة الإفريقية الجديدة، داعيا إلى الإسراع في تلقي اللقاحات والعودة لارتداء الكمامات.  

  

وقال الخميسي في حوار عبر "الشرقية نيوز" تابعه "ناس"، (27 تشرين الثاني 2021)، إن "هذه السلالة تضم 32 طفرة في الغشاء البروتيني الخارجي، أي تم تغيير شكل الفيروس الخارجي بصورة كاملة، فضلا عن تغيير شفراته الوراثية التي تعاملنا معها في وقت سابق".  

 

وأوضح أن "السلالات التي عرفناها خلال هذا العام او العام الماضي لم تتجاوز الـ7 طفرات، بالتالي نحن إزاء متغير جديد".  

 

وأضاف، "علينا الالتزام باللقاحات التي يمكن ان تحمينا بنسبة 50-60%، فضلا عن الالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات".  

  

  

  

وصنفت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، السلالة الجديدة من كوفيد-19 والتي تم رصدها في جنوب أفريقيا وبها عدد كبير من التحورات بأنها "مقلقة" وهي خامس سلالة توضع في هذا التصنيف.  

 

وأضافت المنظمة في بيان (26 تشرين الثاني 2021)، إنها أعطت السلالة (بي.1.1.529) اسماً بالحرف اليوناني أوميكرون. 

   

ومع ظهور متحورة جديدة لفيروس كورونا في جنوب إفريقيا، بدأت الحدود تغلق إذ قررت دول أوروبية عدة الجمعة تعليق الرحلات الجوية من هذا البلد بينما فرضت بلدان أخرى بينها اليابان حجرا صحيا.   

 

وأعلن اكتشاف المتحورة الجديدة التي قد تكون معدية جدا  في جنوب إفريقيا الخميس. كما أعلن رصد إصابة أولى بها في أوروبا في بلجيكا، وكذلك في اسرائيل.    

 

وعلى الرغم من توصيات منظمة الصحة العالمية التي نصحت بعدم فرض قيود على السفر، حظرت بريطانيا وفرنسا وهولندا الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا وخمس دول مجاورة لها. كما أوصى الاتحاد الأوروبي الدول الاعضاء بتعليق الرحلات من إفريقيا الجنوبية واليها.