Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

في خطاب مخصص للذكرى

حسن نصر الله يخطئ في تاريخ استقلال لبنان أثناء خطاب مباشر: ’عاديّة..’

2021.11.26 - 23:10
App store icon Play store icon Play store icon
حسن نصر الله يخطئ في تاريخ استقلال لبنان أثناء خطاب مباشر: ’عاديّة..’

بغداد – ناس

أخطأ زعيم "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله في تاريخ استقلال لبنان من الانتداب الفرنسي، قبل أن يصحح أحد مساعديه التاريخ عبر قصاصة ورقية وضعها على المنضدة، وذلك خلال خطاب مباشر ألقاه نصر الله بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وبدأ نصر الله خطابه المباشر بالحديث عن استقلال لبنان الذي قال إنه حدث عام 1948، ثم واصل الحديث، ليضع أحد مساعديه قصاصة ورقية بعد نحو 15 دقيقة على منضدة زعيم الحزب، قرأها نصر الله معلقاً "إيه.. معكم حق".. مستدركاً "أحد الشباب يصححلي.. أنا عادةً بغلط بالأرقام.. يعني عادية.. عيد الاستقلال عام 1943".

وخصص نصر الله خطابه للحديث عن جملة ملفات من بينها ذكرى عيد استقلال، والعقوبات الغربية على فصائل مسلحة "مقاومة" في سوريا والعراق واليمن، معتبراً العقوبات على أطراف لبنانية متصلاً بمسألة الانتخابات.

ويحتفل اللبنانيون بعيد الاستقلال، الذي تمّ على مرحلتين، الأولى في 22 تشرين الثاني 1943 حين سلّمت فرنسا بمنح لبنان الاستقلال التام، والثانية بانسحاب القوات الفرنسية من لبنان في 31 كانون الأول 1946.

 

نصر الله جدد اتهام القاضي المختص بالتحقيقي في انفجار مرفأ بيروت، طارق بيطار، بالانتقائية والتسييس، ملمحاً إلى علاقته بالسفارة الأميركية في بيروت، مؤكداً أن حزبه "لا يُرهب القضاة".

وحذر نصر الله من "اقتتال داخلي" و"ثارات شخصية وعشائرية" مطالباً القضاء بحسم ملف ما عُرف بأحداث الطيونة، التي تسببت بمقتل عدد من أنصار "حزب الله" وحركة أمل.

 

للمزيد: حسن نصر الله يشنّ هجوماً شديد اللهجة ضد رئيس حزب القوات سمير جعجع

 

وفيما يتصل بدخول "حزب الله" على خط أزمة المحروقات، نفى نصر الله أن يكون حزبه قد حقق أرباحاً مالية من تصدره لملف توزيع المحروقات، واصفاً أصحاب تلك الدعوة بـ"الجهلة" ومطالباً بمراجعة الأرقام، التي تُظهر أن الحزب يبيع برميل "المازوت" بأقل من سعره بنحو مليون ليرة لبنانية.