Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

قنصل العراق في روسيا: أكثر من ألف مهاجر يرغبون بالعودة الطوعية من حدود بيلاروس

2021.11.25 - 19:52
App store icon Play store icon Play store icon
قنصل العراق في روسيا: أكثر من ألف مهاجر يرغبون بالعودة الطوعية من حدود بيلاروس

بغداد - ناس

أعلن القنصل العراقي لدى روسيا وبيلاروسيا، مجيد الكناني، الخميس، أن أكثر من ألف مهاجر أبدوا رغبتهم في مغادرة الأراضي البيلاروسية إلى العراق.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الكناني في تصريحات نقلتها "سبوتنيك"، (25 تشرين الثاني 2021)، إن "عدد المهاجرين الراغبين في العودة بلغ أكثر من ألف"، مضيفاً "لقد أنهينا لقاء مع المنظمة الدولية للهجرة، أول رحلة إجلاء ستقوم بها وفقا للجدول الزمني ستتم خلال أسبوع، والمنظمة ستدفع كل التكاليف".

ونفى القنصل العراقي في روسيا وبيلاروسيا، ماجد الكناني، تحديد "السلطات العراقية لرحلة إجلاء من مينسك بتاريخ اليوم 25 نوفمبر".

وقال: "في البداية، لم نحدد موعد الرحلة في 25 (نوفمبر)، فقط الناس تحدثوا عن هذا التاريخ.. لقد تخيلوا".

 

وأعلنت وزارة النقل، الخميس، تسيير رحلتين استثنائيتين لإجلاء المواطنين العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية.  

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (25 تشرين الثاني 2021)، إنه "تعلن وزارة النقل متمثلة بالشركة العامة للخطوط الجوية العراقية، عن تسييرها رحلتين جويتين استثنائيتين مساء اليوم الخميس، لإجلاء المواطنين العراقيين العالقين بين الحدود البيلاروسية البولندية".  

وقال مدير عام الشركة عباس عمران وفق البيان، "استناداً لتوجيهات وزير النقل ناصر حسين الشبلي وبعد استحصال الموافقات الرسمية من الجهات المختصة، تم تسيير رحلتين مباشرتين من مطار بغداد الدولي الى مطار مينسك لإجلاء المواطنين العراقيين".  

وأضاف، "تم توفير كافة الجوانب المطلوبة لخدمة الوافدين لاسيما وانهم يعانون من اوضاع إنسانية حرجة".  

  

وفي وقت سابق، كشفت وزارة النقل تفاصيل وصول آخر وجبة من العراقيين العالقين قرب الحدود البيلاروسية، على متن الخطوط الجوية العراقية.   

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (18 تشرين الثاني 2021): إن "نحو ( 420) مواطنا عراقيا على متن الناقل الوطني من العالقين في بيلاروسيا الى أرض الوطن بسلام"..    

وقال مدير عام شركة الخطوط الجوية، عباس عمران: إن "إجمالي عدد الذين تم نقلهم على هذه الرحلة التي كان مسارها من مطار مينسك الى مطار أربيل ومن ثم الى مطار بغداد الدولي بلغ نحو (420) مسافر".    

وأضاف، أنه "حسب توجيهات معالي وزير النقل الكابتن ناصر حسين بندر الشبلي فأن الوزارة متمثلة بالشركة العامة للخطوط الجوية العراقية على أتم الجهوزية والإستعداد لتنفيذ رحلات مماثلة متى ما إقتضت الضرورة وفق السياقات الرسمية".