Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

إعادة العمل بنظام ’الانتساب’

التربية تصدر عدة قرارات بشأن العملية التربوية وتلغي ’الكورسات’ بدءاً من العام المقبل

2021.11.10 - 18:07
App store icon Play store icon Play store icon
التربية تصدر عدة قرارات بشأن العملية التربوية وتلغي ’الكورسات’ بدءاً من العام المقبل

بغداد - ناس 

أعلنت وزارة التربية، الأربعاء، اتخاذ عدة قرارات بشأن العملية التربوية، فيما أشارت إلى إعادة العمل بنظام الانتساب.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر بيان للوزارة، تلقى "ناس" نسخة منه، (10 تشرين الثاني 2021)، أن "هيئة الرأي في وزارة التربية عقدت اجتماعها الدوري لبحث آخر مستجدات العلمية التعليمية والتربوية بحضور وكلاء الوزارة، من اجل الوقوف على اهم المشاكل التي تُعيق حركة تقدم التعليم والعمل على تذليلها".  

وأضاف أن "الاجتماع الذي ترأسهُ وزير التربية علي حميد الدليمي ناقش موضوع، إعادة فتح الحوانيت المدرسية وفقاً لضوابط وآليات وزارة الصحة حفاظاً على الصحة العامة".

وأكد المجتمعون على "ضرورة استنفار جهاز الاشراف التربوي والاختصاصي لإنجاح العام الدراسي وتكثيف الزيارات الميدانية لمتابعة عمل وتسوية المعلمين والمدرسين، وتقييم ادائهم بشكل حقيقي ودقيق وكذلك الوقوف على آلية توزيع الكتب المنهجية لضمان سير العملية التعليمية بوتيرة ايجابية وانسيابية عالية".

 كما تمخض الاجتماع، بحسب البيان "التصويت على إعادة العمل بنظام ’الانتساب’ على ان تقوم المديرية العامة للتعليم العام والأهلي والاجنبي باصدار التعليمات الخاصة بهذا القرار، فضلاً عن ذلك تطبيق قرار الغاء نظام الكورسات والعودة الى النظام الفصلي للصفوف غير المنتهية في المرحلة الثانوية، ابتداء من العام الدراسي القادم  2022 – 2023 ، بالتزامن مع الغاء فرعي (الاحيائي والتطبيقي)".

كما شدد وزير التربية على أن "تقييم العملية التربوية واصدار التعليمات المتعلقة بالدوام المدرسي هي من صلاحية وزارة التربية حصراً".

 

وأصدرت وزارة التربية، الأربعاء، تعليمات قرار إلغاء تنويع التعليم "الأحيائي والتطبيقي".    

وذكر بيان للوزارة، تلقى "ناس" نسخة منه، (10 تشرين الثاني 2021)، أن "الوزارة أعلنت تعليمات قرار إلغاء العمل بتنويع التعليم للمرحلة الإعدادية الفرع العلمي (الأحيائي والتطبيقي) والعودة الى العمل بنظام التعليم الثانوي بفرعيه (العلمي والأدبي) الذي سيطبق اعتباراً من العام الدراسي القادم 2022- 2023".  

وأضاف، أن "آلية القرار ستكون حسب التوصيات التالية: طلبة الصف الخامس العلمي "الأحيائي والتطبيقي" الراسبون في السنة الأولى للعام الدراسي 2021 – 2022، تعد لهم سنة عدم رسوب ويتم تحويلهم الى الفرع العلمي للعام الدراسي 2022- 2023".  

وأشار إلى أن "طلبة الصف السادس العلمي "الأحيائي والتطبيقي" الراسبين في السنة الأولى للعام الدراسي 2022- 2023، يتم شمولهم بالخيارات المدرجة أدناه:  

أ- الطلبة الراسبون بدرس أو درسين يتم شمولهم بنظام المحاولات.  

ب- اعتبار العام الدراسي 2022- 2023 سنة عدم رسوب ويتم تحويلهم الى الفرع العلمي.  

me_ga.php?id=28839

كما حددت وزارة التربية، أمس الثلاثاء، سنوات الرسوب في المدارس المسائية للصف الثالث المتوسط والسادس الإعدادي.   

وبحسب وثيقة حصل عليها "ناس" (9 تشرين الاول 2021)، فإن وزارة التربية قررت السماح للطلاب الذين رسبوا سنتين في الصف الواحد في المدارس الثانوية النهارية (العامة والمهنية) ولم يتجاوزا الثامنة عشرة من العمر الدوام سنة ثالثة في المدارس الثانوية المسائية، بمعنى ان طلبة الصف الثالث المتوسط والسادس الإعدادي الراسبين في الدراسة المسائية للعام الدراسي 2020/2021 لايحق لهم الدوام للسنة الثانية في هذه المدارس ويحق لهم التقديم للانتحانات الخارجية للعام الدراسي 2020/2021.  

  

me_ga.php?id=28818