Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

قلق رسمي عراقي من سد تركي جديد أكثر خطراً من ’إليسو’

2021.11.08 - 21:19
App store icon Play store icon Play store icon
قلق رسمي عراقي من سد تركي جديد أكثر خطراً من ’إليسو’

بغداد - ناس

حذرت وزارة الموارد المائية، الاثنين، من نوايا تركية لإنشاء سد جديد على نهر دجلة سيكون أخطر على العراق من سد أليسو.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال مدير عام الهيئة العامة للسدود والخزانات في وزارة الموارد المائية كاظم سهر في تصريح للقناة الرسمية، تابعه "ناس"، (8 تشرين الثاني 2021)، إن "الجانب التركي يعتزم تنفيذ مشروع سد الجزرة على نهر دجلة وهذا المشروع نحن نتخوف منه أكثر من تخوفنا من سد أليسو، الأخير سد لتوليد الطاقة ويتم إطلاق مياهه بين فترة وأخرى بينما سد الجزرة إروائي".

وأضاف أن "الطبيعة الاروائية لسد الجزرة تشكل خطراً لأنه سيحتجز حصة العراق القليلة من المياه اذا تم تنفيذه دون الاتفاق بين الجانبين التركي والعراقي".

وتابع، أن "الاتفاقات العراقية - التركية بموجب مذكرة التفاهم الثنائية ما زالت قائمة ومعمول بها وفي شهر حزيران الماضي قام وفد من الوزارة بزيارة انقرة والحصول على نتائج طيبة استثمرت في الصيف الماضي".

وأكد أن "الجانب التركي كان يبحث عن ممولين لإنشاء سد الجزرة وطمأنوا الوزارة بأنه لن يؤثر على حصة العراق ونحن صراحةً نتخوف لأن الوعود في السياسة لا تطبق دائما".

وبين أن "الطريق ليس مسدودا وهناك مباحثات واتصالات عراقية - تركية تشدد على وجوب الحفاظ على حصص العراق".

وفيما يتعلق بأهمية سد محكول الجاري العمل عليه حالياً، أوضح سهر أن "اتمام سد مكحول لن يتم إلا بعد اربع سنوات على الأقل، واكماله سيسمح بالسيطرة على جميع الروافد المائية شمال العراق وهذه أهمية كبرى".