Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

البصرة على موعد مع النسخة الرابعة والثلاثين من مهرجان المربد السنوي

2021.11.04 - 09:30
App store icon Play store icon Play store icon
البصرة على موعد مع النسخة الرابعة والثلاثين من مهرجان المربد السنوي

بغداد – ناس

تنطلق في البصرة، الخميس، النسخة الرابعة والثلاثين (دورة الشاعر ابراهيم الخياط) من فعاليات مهرجان المربد السنوي وتتضمن مشاركة من شعراء أجانب وعرب وعراقيين في الخارج والداخل.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

ويستمر المهرجان، الذي ستحتضن حدائق جامعة المعقل، حفل افتتاحه في الساعة السادسة والنصف مساء، للمدة (7-4) من تشرين الثاني.

ويحمل المهرجان شعار (المربد.. واحة الشعر)، ويحتوي على فعاليات فنية وثقافية وأدبية تشمل المعارض الفنية والتصوير الفوتوغرافي والأشغال اليدوية، وكذلك الجلسات النقدية ومعرضا للكتاب وغير ذلك.

وسيقدم حفل افتتاح مهرجان المربد الذي سيشارك خلال أيامه أكثر من 300 مثقف أجنبي وعربي وعراقي، الشاعر عمر السراي. أما منهاجه فسيكون بتلاوة آيٍّ من الذكر الحكيم، وقراءة سورة الفاتحة ترحماً على أرواح شهداء العراق، ثم قراءة النشيد الوطني ويتبعه نشيد المربد الذي كان من كلمات الشاعر كريم العراقي، أما الموسيقى والألحان فهي الفنان عماد مجيد العلي، ثم كلمة معالي وزير الثقافة والسياحة والآثار، وكلمة السيد محافظ البصرة، ومن ثم كلمة رئيس وفد دولة لبنان (ضيف المهرجان)، وكلمة رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، وكلمة رئيس اتحاد أدباء البصرة.

وسنستمع في حفل افتتاح فعاليات المهرجان إلى أوركسترا الطفل في البصرة، وكذلك لفرقة السياب للخشابة والفلكلور البصري بقيادة الفنان كاظم كزار.

وسيشارك في حفل افتتاح المهرجان، كوكبة من الشعراء، وهم، محمد حسين آل ياسين من العراق، تنزيل بولجو من أذربيجان، كريم معتوق من الامارات، موفق محمد من العراق، محبوبة إبراهيمي من إيران، ياسين طه حافظ من العراق، متوكل محمد أحمد من السودان، توفيق أحمد من سوريا، يسرى البيطار من لبنان، جواد الحطاب من العراق.

يذكر أن مهرجان المربد الشعري بدورته الـ 33، وهي الدورة التي سمّيت باسم الشاعر البصري حسين عبد اللطيف، قد اختتمت في عام 2019، وتم تأجيله كما العديد من الفعاليات الثقافية بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

"واع"