Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

’نريد إخراج الحشود من مدننا’

خميس الخنجر يتحدث عن ’أولويات’ التقارب مع تحالف ’تقدم’ بزعامة محمد الحلبوسي

2021.11.03 - 23:15
App store icon Play store icon Play store icon
خميس الخنجر يتحدث عن ’أولويات’ التقارب مع تحالف ’تقدم’ بزعامة محمد الحلبوسي

بغداد – ناس

حدد زعيم تحالف "عزم" خميس الخنجر، الأربعاء، عدة نقاط تحت مسمى "أولويات" بشأن الحوارات مع تحالف تقدم بزعامة محمد الحلبوسي.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الخنجر خلال استضافته في برنامج "بلا حدود" الذي يبث عبر "الجزيرة" تابعه "ناس"، (3 تشرين الثاني 2021)، إن "حواراتنا مع تحالف تقدم فيها أولويات وهذه الأولويات تخص جمهورنا، ومنها ملف النازحين وعودة الناس إلى مدنهم، وكذلك ملف المغيبين لدينا أيضا أولوية فيه، حيث هناك الآلاف في الموصل وديالى وكركوك والأنبار مغيبين ولا يعرف مصيرهم، وكذلك ملف السجناء الأبرياء، كما نريد أن نتفق على قانون العفو الخاص وفقرة 4 إرهاب، ونريد إعادة محاكمة الأبرياء".

 

وأضاف، "كما أن ملف إعادة الإعمار ملف شائك، وله أولوية أيضا، ويجب تخصيص ميزانية خاصة لإعادة إعمار هذه المدن".

 

وبين، "كما لدينا ملف آخر له أولوية وهو وجود الحشود العسكرية غير النظامية في المحافظات المحررة، نريد إخراج كل الحشود الموجود والإبقاء على الشرطة والأمن الداخلي، كون الحشود تزيد من حالة الاحتقان الطائفي والغضب وتجعل عراقيل أمام التنمية في هذه المنطقة"، مبينا أن "في الملفات التي ذكرت هناك تطابق مع تحالف تقدم".

 

وفيما يخص التقارب مع باقي التحالفات بين الخنجر، "كان لدي لقاءات مع الكثير من الكتل السياسية، وساحتنا السياسية السنية مهيئة أكثر من الساحات الأخرى في الفترة القادمة".

 

وتعليقاً على "جريمة المقدادية" قال زعيم تحالف عزم: "جريمة المقدادية حصلت بغطاء طائفي .. وهناك مجموعات منفلتة امتهنت الظلم وتجريف البساتين في كثير من المناطق".

 

وختم، "الحكومة الحالية برئاسة مصطفى الكاظمي، حققت تقدما في محاربة الفساد وكذلك الخارجي.. وانتقل العراق بها من دور الوسط إلى دور الوسيط بين الدول الإقليمية والدولية".