Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

توضيج جديد من وزارة الكهرباء العراقية حول مشروع العدادات الإلكترونية

2021.11.03 - 14:49
App store icon Play store icon Play store icon
توضيج جديد من وزارة الكهرباء العراقية حول مشروع العدادات الإلكترونية

بغداد - ناس

حددت وزارة الكهرباء، الأربعاء، مصير مشروع العدادات الإلكترونية، فيما أشارت إلى وضع خطة لتنويع مصادر الطاقة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى، للوكالة الرسمية، وتابعه "ناس"، (3 تشرين الثاني 2021)، إن "الوزارة أعدَّت خطة لإنتاج الطاقة النظيفة؛ إذ تعاقدت مع شركات عدة لبناء مشاريع استثمارية، كشركة بور شاينا وتول ومصدر وغيرها"، مبيناً أن "سقف المرحلة الأولى منها يهدف إلى إنتاج 7500 ميغا واط".

وأوضح، أن "هناك توجهاً حكوميّاً واهتماماً كبيراً من قبل الوزارة على مسألة تنويع مصادر الطاقة، إذ تم وضع آلية لتنويع المصادر منها اعتماد مشاريع الربط الكهربائي واعتماد الطاقة الشمسية، فضلاً عن المضي بالطاقة المتجددة كطاقة الرياح".

وأضاف، أن "الوزارة، باشرت بتنفيذ خطة خمسية قصيرة ومتوسطة المدى تتضمن إنشاء وإكمال مشاريع الطاقة الشمسية"، لافتاً إلى أن "مشروع العدّادات الإلكترونية ما يزال في طور الدراسة وخلال الأيام القليلة المقبلة سيتم تقديمه إلى مجلس الوزراء".

وفي سياق متصل أكد موسى، أن "الوزارة لديها عدد من المحطات الكهربائية تعتمد بإنتاجها على مناسيب المياه الواردة من السدود، وهناك تنسيق بين وزارتي الكهرباء والموارد المائية لزيادة الإطلاقات المائية لتزويد المحطات".

ولفت، إلى أن "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، خصص أموالاً لسد نقص الحديد المستخدم في صيانة أبراج الطاقة، بعد استهدافها بالفترة الماضية"، مؤكداً "توفير الحديد بكميات مناسبة في الوزارة".