Shadow Shadow
كـل الأخبار

تصريحات قرداحي.. واشنطن تدخل على الخط: ندعو إلى إبقاء كل القنوات الدبلوماسية مفتوحة

2021.10.30 - 22:00
App store icon Play store icon Play store icon
تصريحات قرداحي.. واشنطن تدخل على الخط: ندعو إلى إبقاء كل القنوات الدبلوماسية مفتوحة

بغداد – ناس

دعت وزارة الخارجية الأميركية، السبت إلى "إبقاء القنوات الدبلوماسية مفتوحة" فيما يتعلق بالأزمة بين لبنان والسعودية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية، إن الولايات المتحدة تدعو "إلى إبقاء كل القنوات الدبلوماسية مفتوحة بين الأطراف لضمان حصول حوار جدي حول القضايا الملحة التي يواجهها لبنان".

 

وجاءت تصريحات المتحدث الأميركي تعليقا على الإجراءات الدبلوماسية التي اتخذتها دول الخليج بحق لبنان، على أثر تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي.

 

وفي وقت سابق، كشف وزير الداخلية اللبناني بسام المولوي أن بلاده طلبت وساطة واشنطن لحل الأزمة مع السعودية.

 

وقال المولوي في مقابلة مع برنامج "المشهد اللبناني"، ستبث كاملة، الاثنين، على قناة "الحرة"، إن الحكومة اللبنانية قدمت طلب وساطة للجانب الأميركي في سبيل تسوية الوضع مع السعودية ودول الخليج".

 

وأضاف المولوي "خلال حضور القائم بالأعمال الأميركي لاجتماع خلية الأزمة الوزارية اليوم في بيروت استمع المسؤول الأميركي إلى ما طلبه منه الجانب اللبناني في إطار هذه الوساطة".

 

الوزير اللبناني كشف أن الحكومة اللبنانية طلبت من الجانب الأميركي "فتح حوار مع السعودية في كل المجالات، ومنها الملفات العالقة والطلبات السعودية".

 

وقال وزير الخارجية السعودية، فيصل بن فرحان، إن "جذور الأزمة مع لبنان تكمن في هيمنة حزب الله على الدولة".

 

وأضاف بن فرحان في مقابلة مع رويترز عبر الهاتف "أعتقد أن من المهم أن تشق الحكومة في لبنان أو المؤسسة اللبنانية طريقا يحرر البلاد من البناء السياسي الحالي الذي يعزز هيمنة حزب الله".

 

وتابع الوزير السعودي أن هذا البناء "يضعف مؤسسات الدولة داخل لبنان، بما يجعل البلاد تواصل السير في اتجاه يتعارض مع مصالح الشعب اللبناني".

 

وأكد بن فرحان أن السعودية ليس لديها رأي في الحكومة اللبنانية. وقال الوزير الذي كان يتحدث من روما حيث كان يحضر قمة مجموعة العشرين: "ليس لدينا رأي فيما إذا كانت ستبقى أم لا، فهذا يعود للشعب اللبناني".

 

وكانت السعودية استدعت الجمعة سفيرها لدى بيروت، وطلبت من السفير اللبناني مغادرة الرياض، وقررت وقف كل الواردات اللبنانية إليها بسبب تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي.

 

واعتبر قرداحي في مقابلة تلفزيونية، يقول إنها أجريت قبل توليه حقيبة الإعلام في الحكومة اللبنانية في سبتمبر، أن الحوثيين "يدافعون عن أنفسهم.. في وجه اعتداء خارجي" من السعودية والإمارات.

 

وأعلنت الإمارات مساء السبت سحب دبلوماسييها من لبنان، ومنع مواطنيها من السفر إلى هذا البلد، وذلك "تضامنا" مع السعودية على خلفية تصريحات قرداحي.

 

وقررت البحرين القيام بالمثل ثم لحقت بهما الكويت السبت قبل أن تقرر الإمارات سحب دبلوماسييها، في حين أعلنت قطر استنكارها لتصريحات الوزير اللبناني.

 

"الحرة"