Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

القضاء العراقي يصدر حكمين جديدين ضد ’القطان’ في قضية فساد تتعلق بآليات عسكرية

2021.10.24 - 10:03
App store icon Play store icon Play store icon
القضاء العراقي يصدر حكمين جديدين ضد ’القطان’ في قضية فساد تتعلق بآليات عسكرية

بغداد – ناس

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، الأحد، عن صدور قراري حكم بحق نائب الأمين العام لوزارة الدفاع الأسبق، لاقترافه مخالفات في عقدين مع شركتين أهليتين، لتجهيز الوزارة بآليات وأجهزة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكرت دائرة التحقيقات في الهيئة، عبر بيان تلقى "ناس" نسخة منه (24 تشرين الأول 2021)، تفاصيل قراري الحكم الصادرين بحق نائب الأمين العام لوزارة الدفاع الأسبق المدان (زياد القطان)، حيث أفادت أن "محكمة جنح الكرخ المختصة بالنظر في قضايا النزاهة أصدرت قرار حكم حضوري بحق المدان؛ لوجود مخالفات في العقد المبرم بين وزارة الدفاع وإحدى الشركات؛ لتجهيز الوزارة بمنظومة استطلاع".

 

وتابعت الدائرة أن "المحكمة ذاتها أصدرت حكما حضوريا آخر بحق المدان؛ نتيجة الخروقات المرتكبة في العقد المبرم بين وزارة الدفاع والشركة المكلفة بتجهيز الوزارة ب(90) آلية مدرعة.

 

وأوضحت أن "المحكمة، ونتيجة المتوفر من أدلة وإثباتات؛ وصلت إلى القناعة التامة بمقصرية المدان؛ فقررت الحكم عليه، استنادا إلى مقتضيات المادة الحكمية، فيما أعطت الحق للجهة المتضررة بطلب التعويض حال اكتساب القرار الدرجة القطعية".

 

وأعلنت النزاهة في منتصف نيسان عام 2018 عن تكلل جهودها بالنجاح في استرداد المدان (زياد القطان) من السلطات الأردنية المطلوب عن قضايا كانت قد حققت فيها وصدرت بها أحكام قضائية، تضمنت السجن والحبس لعشرات السنين بحقه، فضلا عن مطالبته بإعادة ما يقارب (800,000,0000) مليون دولار.