Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

المراحل الأربعة الأولى ’عبور’

التربية: مستعدون لإطلاق دوام المدارس بدءاً من الشهر المقبل

2021.10.19 - 08:47
App store icon Play store icon Play store icon
التربية: مستعدون لإطلاق دوام المدارس بدءاً من الشهر المقبل

بغداد – ناس

أعلنت وزارة التربية، الثلاثاء، استكمال جميع استعداداتها الفنية واللوجستية لبدء العام الدراسي (2021 ــ 2022) بعد تحديد الأول من الشهر المقبل موعدا لبدء دوام المدارس.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، حيدر فاروق، في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ناس"، (19 تشرين الأول 2021): إن "الوزارة كانت خلال المدة الماضية تهيئ المدارس استعدادا للعام الدراسي (2021 ــ 2022)، ونجحت باستكمال جميع استعداداتها لانطلاقه في الاول من الشهر المقبل".

 

وأضاف، أن "الوزارة تتابع بالتنسيق مع الجهات المختصة، الموقف الوبائي ونسب الملقحين من الملاكات التدريسية والتعليمية، من أجل توحيد الرؤى الخاصة ببدء العام الدراسي".

 

وأوضح السعدون، أن "دوام التلاميذ والطلبة، سيكون لأيام السبت والاحد والاثنين والثلاثاء والاربعاء والخميس، بواقع أربعة أيام دوام لكل مرحلة، مع اختلاف توقيتات الجدول بين مرحلة وأخرى"، مشيرا إلى أن "المديرية العامة للتعليم العام والأهلي والأجنبي، ستعد خطة للدوام الحضوري للمراحل المشمولة". 

 

وتابع، أن "الوزارة أكدت ايضا، عبور التلاميذ لمراحل الاول، والثاني، والثالث، والرابع الابتدائي، إلى المرحلة التي تليها وان كانوا راسبين بامتحاناتهم النهائية، بهدف دعمهم نفسيا"، مؤكدا "حصر نظام الانتساب لهذا العام، بالطلبة المصابين بمرض السرطان، وعدم شمول فئة اخرى به".

 

ودعا المتحدث الرسمي للوزارة، الطلبة إلى "إعادة برمجة حياتهم بعيدا عن الكسل الذي اصاب اغلب فئات المجتمع بسبب جائحة كورونا، لاعادة الحياة الدراسية بجميع جوانبها ليكون هذا العام بداية لاجتهادهم في التحصيل العلمي".

 

وقررت هيئة الرأي في الوزارة، في وقت سابق، بدء العام الدراسي الجديد في الأول من شهر تشرين الثاني لعام 2021.  

وبحسب بيان للهيئة تلقى "ناس" نسخة منه (17 تشرين الأول 2021)، فإن "دوام الطلبة حضورياً لأربعة أيام في الأسبوع ، مع تعليق عطلة يوم السبت".  

ودعت الهيئة "المديرية العامة للتعليم العام والأهلي والأجنبي والمديرية العامة للأشراف التربوي، فضلاً عن المديريات العامة للتربية في المحافظات كافة الى وضع آليات الدوام الرسمي".  

وأضافت، أنه "تم التصويت بالاجماع على إضافة 10 درجات لتلاميذ وطلبة الصفوف غير المنتهية (من الصف الخامس الابتدائي الى الصف الخامس الاعدادي بفروعه كافة والمعاهد ومن ضمنها الصف السادس الابتدائي) ، الدور الثاني، انسجاما مع الأزمة الصحية العالمية، على أن تضع المديرية العامة للتقويم والامتحانات آلية تنفيذ القرار".  

وتابعت، أنه "في إطار الرعاية الأبوية لهم واكراما لوضعهم الإنساني، قررت الهيئة شمول الطلبة المصابين بمرض "السرطان" بالتقديم على (الانتساب)، وذلك بعد تقديمهم التقارير الصحية الخاصة بهذه الاصابة والسماح لهم من اداء الامتحانات فقط في نهاية السنة من 100".  

وبينت الهيئة، أنه "تم التصويت على قرار انتقال تلاميذ المراحل الأربعة الأولى من الدراسة الابتدائية الى المرحلة التي تليها".