Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

سجاد سالم: نسعى إلى تأسيس معارضة فاعلة.. واعون لفخاخ الأحزاب التقليدية

2021.10.18 - 21:24
App store icon Play store icon Play store icon
سجاد سالم: نسعى إلى تأسيس معارضة فاعلة.. واعون لفخاخ الأحزاب التقليدية

بغداد - ناس

أكد المرشح المستقل الفائز عن محافظة واسط، سجاد سالم، على ضرورة تأسيس منهج سياسي معارض بدور حقيقي فعال، فيما وجه رسالة إلى النواب المستقلين الجدد. 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال سالم، خلال استضافته في نشرة أخبار قناة "دجلة" وتابعها "ناس" (18 تشرين الأول 2021): إن "من أولياتنا الآن هو تشكيل رقم صعب ومؤثر سياسياً"، موضحاً أن "المساحة للعمل السياسي داخل قبة البرلمان يكون بتفعيل الدور الرقابي، والتشريعي الحقيقي للنائب، وليس السلوك السياسي الذي كان حاضراً في السنوات السابقة". 

ولفت إلى أن "هناك مساحة جيدة بهذا الخصوص، كما أن النواب المستقلين يمتلكون عمقا جماهيريا سانداً لهم".

 

وأضاف سالم أنه "طوال السنوات السابقة لم يشهد العراق وجود معارضة سياسية حقيقية وفعالة، والذي شهدناه سابقاً هو معارضة ابتزاز، بينما نحن متجهون إلى لعب دورٍ معارض حقيقي من خلال نشاط النائب التشريعي والرقابي على أداء ودور وسلوك الحكومة".

 

وتابع سالم "نحن لا نتحدث عن معارضة – تغلق بابها وزعلانة - نتحدث عن معارضة له دور وفعل سياسي ممتاز، ونحن الآن في الخطوات الاولى ومتجهون بكل ثقة لتلبية طموح مجتمعنا وجماهيرنا".

 

ورداً حول المغريات التي تقدمها الاحزاب التقليدية للنواب المستقلين قال سالم: "نحن واعون لفخاخ القوى التقليدية، من خلال جذبنا إلى النظام السياسي الفاسد، وإشراكنا في مناصب تنفيذية، لا تسمن ولا تغني من جوع.. بل نحن الآن نستعد بشكل تام ونخطط لانتاج معارضة حقيقة وسلوك سياسي مختلف"، لافتاً إلى أن "مجتمعنا وجمهورنا واعٍ بأن التغيير الجذري لا يأتي فجأة بل من خلال خطوات تدريجية لتغيير النظام السياسي بكل جهد وهذا ما نعمل عليه".

 

ووجه سالم رسالة النواب المستقلين الجدد بالقول: إن "الشعب لم ينتخب المستقلين إلا لكونهم خارج إطار الأحزاب، ولم ينتخبهم إلا من أجل أن يرى منهم سلوكا سياسيا مختلفا وفعالا، يختلف عن السابق، لذلك عليهم صون هذه الامانة، والحفاظ عليها والتقدم بكل ثقة نحو البرلمان لخلق جو إيجابي يساهم في جميع القوانين المطروحة منذ سنوات ولم تشرع لغاية الآن".

 

تشكيل الحكومة 

وقال سالم: إن "هناك ملفات كثيرة ضمن أولوياتنا، ونحن متفقون على أن الأولوية الأولى والهامة والعاجلة مهمة تشكيل الحكومة، ولابد من أن تكون لدينا رؤيا ووضع معايير لتشكيل الحكومة القادمة ونطرحها على الجميع، فاذا وافقت عليها القوى السياسية، فنمضي وإن رفضت فنحن متجهون إلى المعارضة". 


وعن تلك المعايير أوضح سالم أن "المعايير التي نضعها تناسب طموحات جماهيرنا، فأي حكومة مبنية على المحاصصة والفساد، جازمون بأن الاشتراك فيها غير أخلاقي وغير مبدئي ولا يتناسب مع ماطرحناه في حملاتنا الانتخابية، وهذه المبادئ متفقون عليها وهي من اولياتنا".