Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

قبرص ومصر تبرمان اتفاقاً بشأن الطاقة الكهربائية.. وربط مزمع مع أوروبا وآسيا

2021.10.16 - 18:02
App store icon Play store icon Play store icon
قبرص ومصر تبرمان اتفاقاً بشأن الطاقة الكهربائية.. وربط مزمع مع أوروبا وآسيا

بغداد – ناس

أبرمت مصر وقبرص، السبت، اتفاقا للربط الكهربائي بين البلدين.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

ووقع وزيرا الطاقة في البلدين مذكرة تفاهم لتحديد إطار التعاون من التخطيط إلى التطبيق.

وقالت وزيرة الطاقة القبرصية ناتاشا بيليدس، في أثناء مراسم التوقيع، مع نظيرها وزير الكهرباء والطاقة المصري محمد شاكر: "بالنسبة لقبرص، ينطوي الربط الكهربائي مع مصر، أحد أهم حلفائنا الاستراتيجيين في المنطقة، على إمكانية أن يصبح حجر زاوية لجهودنا في التحول نحو اقتصاد أخضر".

وأضافت، "تقوية شبكاتنا الكهربائية والسماح بمزيد من التكامل في مجال الطاقة المتجددة بالبلدين، وتحسين أمن إمدادات الطاقة لدينا، والتمكن من أن نصبح مصدرين للطاقة، هي مجرد جزء يسير من الفوائد الملموسة".

وأبرمت مصر واليونان، في الأسبوع الماضي، اتفاقا مماثلا يهيئ المجال لمد كابل تحت المياه لنقل الكهرباء المتولدة من مصادر طاقة نظيفة من شمال أفريقيا إلى أوروبا، وهي البنية التحتية الأولى من نوعها في منطقة البحر المتوسط.

وقال مسؤول في وزارة الطاقة اليونانية، إن "اليونان ومصر أبرمتا اتفاقية الخميس، بشأن خطة لمد كابل تحت سطح البحر، يربط بين شبكتي الكهرباء في البلدين".

وتسعى اليونان لربط شبكتها الكهربائية بمصر، حيث تنخفض تكلفة الطاقة من حقول الطاقة الشمسية.

ويأتي الاتفاق في وقت تعتزم خلاله اليونان وقبرص وإسرائيل، تشييد خط للربط بين أوروبا وآسيا، وهو أطول وأعمق كابل كهرباء عابر للبحر المتوسط، بتكلفة تقدر بنحو 900 مليون دولار.

وربطت اليونان خلال الصيف جزيرة كريت بشبكة الكهرباء في شبه جزيرة "بيلوبونيز" عبر كابل تحت سطح البحر، في خطوة رئيسية لخفض اعتماد البلاد على الوقود الأحفوري المستورد وتعزيز استخدام الطاقة المتجددة.

وستقوم شركة "آي.بي.تي.أو" المشغلة لشبكة الكهرباء، بمد خط أكبر تحت المياه؛ لربط كريت بشبكة الكهرباء في البر الرئيسي للبلاد، بحلول 2023.

وبعدها، سيجري ربط هذا المشروع، بخط الربط المزمع بين أوروبا وآسيا.

 

"رويترز"