Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

بعد التلميح الصدري

رأي قانوني وفقهي: هل يمكن أن تتولى رئاسة الوزراء امرأة وماذا عن ’ما أفلح قوم..’ ؟

2021.10.15 - 21:33
App store icon Play store icon Play store icon
رأي قانوني وفقهي: هل يمكن أن تتولى رئاسة الوزراء امرأة وماذا عن ’ما أفلح قوم..’ ؟

بغداد – ناس

قدم الخبير القانوني علي التميمي، مناقشة قانونية موجزة لفكرة تولي امرأة رئاسة الوزراء في العراق، كما أورد احتجاجاً نفى فيه سريان رواية ناهية منسوبة إلى النبي محمد، وذلك بعد أن ألمح كبير مفاوضي التيار الصدري حسن العذاري إلى إمكانية ترشيح سيدة لشغل منصب رئيس الوزراء.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

إقرأ/ي أيضاً: المفوضية: تطبيق الكوتا سيكون فقط عند عدم تمثيل النساء بـ 25% في المحافظة

 
 

 

وجاء في إيضاح التميمي الذي تلقى "ناس" نسخة منه، ما نصه:

1 - الدستور العراقي لم يحدد في مرشح الكتلة الأكثر عدداً الوارد في المادة ٧٦ جنس المرشح بل جاء مطلقاً دون قيد ولم يرد كذلك في المادة ٧٧ من الدستور وهي شروط المرشح  لرئاسة مجلس الوزراء مايميز بين الرجل والمرأة بل جاءت عامة تشمل الذكر والأنثى، كما أن المادة ١٤ من الدستور ساوت بين المرأة والرجل في الحقوق والامتيازات وكذلك أيدت ذلك المادة ١٦ دستور من حيث تكافؤ الفرص.

 

2 - لايوجد مانع قانوني في القوانين ذات العلاقة تمنع تولي امرأة رئاسة مجلس الوزراء.

 

3 - أما الجانب الفقهي المتعلق بالحديث النبوي، "لن يفلح قوما تقودهم امرأة"، فلا علاقة له بالموضوع لا من قريب ولا من بعيد كما يرى الدكتور علي صلابي في كتابه (.برلمان الدولة الحديثة)، ويؤكد أن أصل هذا الحديث كان في معركة المسلمين ضد الفرس حيث كانت ابنة كسرى  هي من تقود جيش الفرس فوصل الأمر إلى النبي (ص) فقال هذا الحديث الذي كما يرى الكاتب جاء في مناسبة تاريخية معينة وهو ليس تشريعاً عاماً بل واقعة خاصة، ولايشكل قاعدة عامة واجبة التطبيق.

 

4 - والقرآن الكريم أشار إلى قيادة المرأة في سورة النمل (قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانْظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ) والنساء هن لأوطانهن الخير والبركة.

 

5 - والذي يحكم في الأنظمة البرلمانية هي المؤسسات وليس رئيس مجلس الوزراء لوحده كما في ألمانيا، ميركل، والهند انديرا غاندي.

 

 

للمزيد: كبير مفاوضي التيار الصدري يفجّر مفاجأة: منصب رئيس الوزراء قد يذهب إلى امرأة