Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

انتخابات تشرين

بيانات المفوضية: نسب التصويت في الاقتراع الخاص ’حمراء’ حتى الآن

2021.10.08 - 14:19
App store icon Play store icon Play store icon
بيانات المفوضية: نسب التصويت في الاقتراع الخاص ’حمراء’ حتى الآن

بغداد - ناس

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الجمعة، تقرير منتصف اليوم لمراكز التصويت الخاص للانتخابات البرلمانية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وحصل "ناس" (8 تشرين الاول 2021)، على نسخة من تقرير المفوضية والذي شمل نسب المشاركة في جميع المحافظات حتى منتصف اليوم، حيث تصدرت بابل محافظات البلاد بنسبة مشاركة وصلت إلى 48%.

 

me_ga.php?id=27108

 

 

وأجرى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الجمعة، جولة بين المراكز الانتخابية في العاصمة بغداد للاطلاع على سير عملية التصويت الخاص.  

وذكر المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (8 تشرين الاول 2021)، ان "رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي اطلع على سير عملية التصويت الخاص في عدد من المراكز الانتخابية بجانبي الكرخ والرصافة".  

واشار البيان الى ان "الكاظمي يتابع ميدانياً سير تنفيذ الخطة الأمنية وانسيابيتها".

 

وأصدر رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الجمعة، توجيهات مشددة تتعلق بمنع التدخل والترويج لأي مرشح، فيما أشار إلى أن نسبة المشاركة في التصويت الخاص جيدة.  

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، تلقى "ناس" نسخة منه، (8 تشرين الأول 2021)، إن "الكاظمي أجرى زيارة إلى قيادة العمليات المشتركة، وعقد اجتماعاً مع اللجنة الأمنية العليا لحماية الانتخابات، واطلع على سير الخطة الأمنية الموضوعة لعملية التصويت الخاص التي انطلقت صباح اليوم".  

وقال الكاظمي مخاطباً اللجنة: "إنكم مؤتمنون على حماية العملية الانتخابية، وأتابع معكم أدق التفاصيل لسير الانتخابات"، مجددا تأكيده على "أهمية المشاركة الواسعة بالانتخابات".  

وأوضح، أن "نسبة المشاركة في التصويت الخاص جيدة بدءاً من فتح مراكز الاقتراع وحتى الآن"، موجهاً "أبناء القوات الأمنية بعدم الخضوع لأي استفزازات أو تهديدات جانبية من بعض الجهات بغية التأثير على خياراتهم".  

وأضاف أن "بعد غد الأحد، سنحتفل جميعاً بالعرس العراقي الكبير، من أجل مستقبل العراقيين وحفظ الكرامة".  

وتابع البيان، أن "القائد العام للقوات المسلحة، اجرى اتصالاً مشتركاً مع اللجان الفرعية، واستمع إلى تقاريرهم الأمنية، وأصدر عدداً من التوجيهات تتعلق بمنع التدخل والترويج لأي مرشح، وتسجيل الخروقات بكل أنواعها ورفعها للقضاء"، مشدداً على "تأمين الحماية لجميع مراكز الاقتراع والناخبين".  

 

ونفت قيادة العمليات المشتركة، الجمعة، تسجيل خروقات أو مخالفات أثناء الاقتراع الخاص.  

وبحسب ما نقلته الوكالة الرسمية، وتابعه "ناس"، (8 تشرين الأول 2021)، فإن "العمليات المشتركة قالت إنها لم تسجل أي خروقات أو مخالفات لغاية الآن خلال عملية التصويت الخاص".  

  

فيما علقت المفوضية العليا للانتخابات حول خروقات سجلتها مراكز الاقتراع الخاص.  

حيث قالت المتحدثة باسم مفوضية الانتخابات نبراس أبو سودة في تصريح لموقع "الترا عراق" تابعه "ناس"، إنّ "فرق المفوضية منتشرة وتراقب جميع المراكز، وستتخذ إجراءات قانونية رادعة في حال ثبتت هذه الخروقات".    

وأكّدت أبو سودة، أنّ "رفع شعارات حزبية داخل مراكز الاقتراع يعد خرقًا واضحًا ينافي شفافية الانتخابات".    

وحول شكاوى عن غياب المراقبين عن مراكز الانتخابات، قالت المتحدثة، إنّ "المفوضية مستمرة برصد الشكاوى وتدقيقها في جميع المحافظات، كما يتم استقبال جميع الشكاوى عن الدوائر والمحطات واتخاذ اللازم".    

وأوضحت أبو سودة في الوقت ذاته، أنّ "سجلات الناخبين من النازحين تتيح لهم التصويت في مواقعهم، وتمنع توجيههم إلى محافظاتهم الأصلية"، تعليقًا على شكاوى أشارت إلى منع بعض النازحين من التصويت من قبل السلطات.    

وأكّدت أبو سودة إصدار بطاقات انتخابية لجميع النازحين ممن يحق لهم التصويت والبالغ عددهم أكثر من 120 ألف شخص، مشيرة إلى أنّ النازحين خارج المخيمات "لا يعدون ضمن التصويت الخاص".    

وشددت أبو سودة، أنّ "لجان الرصد تعمل حاليًا للنظر في الخروقات الخروقات المتعلقة بالعملية الانتخابية، وتنتظر التقارير لاتخاذ الإجراءات التي ستعلن فور انتهاء التصويت الخاص".    

  

من جانبه أوضح قائد الشرطة الاتحادية صالح العامري، أن "الشرطة الاتحادية لم تسجل أي خرق حتى الآن"، مبيناً أن "عملية التصويت تسير بانسيابية".    

  

وأكد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، يحيى رسول، الجمعة، أن  رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي يراقب تفاصيل التصويت الخاص بشكل دقيق.  

وقال رسول بحسب الوكالة الرسمية، تابعه "ناس"، (8 تشرين الأول 2021)، إن "الكاظمي يطلع على أدق التفاصيل الخاصة بالتصويت الخاص.    

  

وأعلن اللواء رسول في وقت سابق، اليوم ، عن مشاركة "صقور الجو" في تنفيذ الخطة الامنية لتأمين الانتخابات.  

وذكر رسول في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (8 تشرين الاول 2021)، ان "صقور الجو حماة سماء الوطن، يشاركون في تنفيذ الخطة الأمنية لتأمين الانتخابات البرلمانية في التصويت الخاص بالقوات الأمنية، من خلال تنفيذ طلعات جوية".     

  

وأعلنت خلية الإعلام الأمني، الجمعة، عن بدء توافد القوات الأمنية بمختلف صنوفها بكثافة على مراكز الاقتراع للمشاركة الفعالة في التصويت الخاص.  

وذكرت الخلية في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (9 تشرين الاول 2021)، انه "منذ الساعة الأولى لليوم الثامن من تشرين الأول، ابطال الأجهزة الأمنية بمختلف صنوفها يتوافدون بكثافة على مراكز الاقتراع للمشاركة الفعالة في التصويت الخاص بالقوات الأمنية، وسط تنظيم مهني عالي المستوى في هذا العرس الانتخابي في جميع محافظات العراق".