Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

بلاسخارت: تقرير تفصيلي عن الانتخابات العراقية يصدر بعد 30 يوماً من الاقتراع

2021.10.04 - 20:04
App store icon Play store icon Play store icon
بلاسخارت: تقرير تفصيلي عن الانتخابات العراقية يصدر بعد 30 يوماً من الاقتراع

بغداد - ناس  

قالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، الاثنين، إن الأمم المتحدة ستصدر تقريراً مفصلاً حول الانتخابات العراقية بعد 30 يوماً من الاقتراع، فيما عبرت عن استيائها بشأن استغلال الظروف السيئة للمواطنين.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وأضافت، بلاسخارت خلال مشاركتها في برنامج "لعبة الكراسي" مع الزميل، هشام علي، وتابعه "ناس" (4 تشرين الأول 2021) أنه "ستقوم الأمم المتحدة بتقديم المساعدة للناخبين النازحين، وهذه الانتخابات جاءت نتيجة لمطالبات احتجاجات 2019، وانا ألزمت نفسي بالعمل على إنجاح الانتخابات".

 

وأضافت أن "شراء الأصوات يتم بطرق مختلفة، ويؤسفني قيام بعض المرشحين باستغلال الظروف السيئة للمواطنين بدل حثهم على المشاركة"، مضيفة "أنا أعارض هذه الظاهرة ويجب ان تنتهي وهذه الحالة تحدث في أماكن أخرى بالعالم لكن يجب ان لا نشجعه والصوت هو أمر شخصي ولا يمكن بيعه".

 

وتابعت، "ستكون هناك متابعة من المفوضية للمرشحين الذين يشترون البطاقات، هناك معلومات مضللة لكن نحتاج أدلة كافية لمتابعة هؤلاء الذين يشترون البطاقات الانتخابية".

 

وأشارت بلاسخارت إلى أنه "اذا كان هناك تزوير واضح وأدلة كافية، سنصدر تقريراً بعد الانتخابات بـ 30 يوماً ونتحدث بالتفصيل عن العملية الانتخابية".

 

وأكدت بلاسخارت، الاثنين، أن 900 موظف للأمم المتحدة سيشاركون في عمليات الانتخابات العراقية داخل مراكز الاقتراع.  

    وقالت "أؤكد أن نتائج الانتخابات العراقية ستكون في الوقت المحدد لها، والمفوضية تعلمت من دروس الانتخابات الماضية"، مضيفة أن "المحاكاة التي جرت كانت بحضور الأمم المتحدة لمساعدة المفوضية من الناحية الفنية والأمور تبدو الأمور على مايرام، وجاءت هذه المحاكاة لمعالجة التحديات التي تواجه المفوضية".  

  

وأضافت أنه "سيكون هناك 900 موظف للأمم المتحدة في الانتخابات"، مشيرة إلى أنه "يستحيل على أي منظمة مراقبة جميع المراكز الانتخابية".  

  

وتابعت "العالم بأكمله يترقب الانتخابات العراقية، وهذه أول مرة تقوم الأمم المتحدة بنشر المراقبين على المراكز الانتخابية على أنحاء البلاد، بينما كانت تقتصر على المنطقة الدولية بالخضراء".  

  

وبينت أن "الرقابة لا تتعلق بالتدخل والمفوضية هي المسؤولة عن الانتخابات وتلعب دوراً أساسياً، أما نحن فنقدم المساعدة ونرى مايحدث.. هذه الانتخابات للعراقيين ويقودها العراقيون".