Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

القضاء العراقي يقرر تشكيل لجان مختصة للنظر في ’مخالفات’ يوم الانتخابات

2021.10.04 - 13:30
App store icon Play store icon Play store icon
القضاء العراقي يقرر تشكيل لجان مختصة للنظر في ’مخالفات’ يوم الانتخابات

بغداد – ناس

قرر مجلس القضاء العراقي، الإثنين، تشكيل لجان قضائية، لحماية الانتخابات من المخالفات القانونية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكر إعلام القضاء في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (4 تشرين الأول 2021)، "قرر مجلس القضاء الأعلى بجلسته المنعقدة بتاريخ 4 /10 /2021 تشكيل لجان قضائية في جميع المحاكم التي تقع ضمن اختصاصها المكاني المراكز الانتخابية لتلقي الشكاوى والاخبارات من قبل اللجان الامنية المشكلة من قبل رئيس الوزراء لحماية سلامة الانتخابات من المخالفات القانونية التي قد ترتكب في يوم الانتخابات في 10 /10 /2021".

واضاف، "كما قرر المجلس توجيه المحاكم في تشديد الاجراءات القانونية بحق من يرتكب جريمة الاعتداء على صور ودعايات المرشحين لانتخابات مجلس النواب والتاكيد على تنفيذ ما ورد في اعمام سابق لمجلس القضاء الاعلى بهذا الخصوص".

 

وقال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الإثنين، إن الحكومة أوفت بتعهداتها التي قطعتها أمام الشعب العراقي. 

 

وذكر بيان لمكتب الكاظمي تلقى "ناس" نسخة منه، (4 تشرين الأول 2021)، أنه "اطّلع رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الإثنين، على تطبيق المحاكاة الخامسة، التي نُفّذت قُبيل إجراء انتخابات العاشر من شهر تشرين الأول، جاء ذلك خلال زيارة سيادته إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات".  

 

وبيّن الكاظمي، أن "نجاح تنفيذ المحاكاة الخامسة هذا اليوم، يدلّ على التحضيرات والاستعدادات الكاملة لإجراء انتخابات نزيهة وشفافة، تعبّر عن تطلعات العراقيين المستقبلية".  

 

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أنّ "الحكومة أوفت بتعهداتها التي قطعتها أمام الشعب العراقي، وقدّمت كل الإجراءات التي من شأنها تسهيل عمل مفوضية الانتخابات، وتعزيز التجربة الديمقراطية"، مبيناً أن "انتخابات العاشر من تشرين الأول تعدّ فرصة تأريخية للتغيير، وتصحيح المسارات".  

 

وشدّد الكاظمي على "التعامل بحزم مع أي محاولة للتزوير، وعدم السماح بها"، مؤكداً على "المتابعة المستمرة للتجاوزات والخروقات من قبل المرشحين والأحزاب، حيث سيتم التعامل معها قانونياً من قبل المفوضية".