Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

لماذ سُميَ بهذا الاسم؟

متنبئ جوي يتحدث عن أنباء احتمالية تأثير ’إعصار شاهين’ على العراق

2021.10.03 - 19:22
App store icon Play store icon Play store icon
متنبئ جوي يتحدث عن أنباء احتمالية تأثير ’إعصار شاهين’ على العراق

بغداد - ناس 

استبعد المتنبئ الجوي صادق عطية، الأحد، أي تأثير لإعصار شاهين على العراق، بسبب عدم مروره بمنخفض جوي. 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال عطية في تصريح لـ"ناس"، (3 تشرين الأول 2021): إن "الأعاصير المدارية تقع دائما في المناطق التي تقع على خط عرض  15 شمالاً و15 جنوباً، والعراق بعيد عن تأثير الأعاصير المدارية".

وأضاف، أن "المناطق التي تقع على سواحل المحيطات مثل سواحل أميركا، وكوريا، وبحر العرب، تتولد فيها الأعاصير المدارية، مثل إعصار شاهين الذي اسمه جولاب بالأصل، وعندما اجتاز الهند تم اختيار اسم جديد له وهو إعصار شاهين"، مبينا أنه "يتم اختيار الاسم يكون ضمن فلكلور الدول التي يصل إليها الاعصار، وتمت تسمية إعصار شاهين من قبل دولة قطر بعد وصوله إلى بحر العرب".

وتابع، "عادة الأعاصير تتركز في بحر العرب، على سلطنة عمان، واليمن".

وبين، أنه "حاليا شاهين اجتاز اليابسة شمال شرق عمان، وقد يؤثر على مدينة العين الإماراتية، ومن ثم يضعف كونه دخل إلى اليابسة كون تغذية الرطوبة قليلة في المناطق اليابسة، وقد يتلاشى في الربع الخالي من السعودية".

ولفت إلى أنه "ربما يؤثر بصورة غير مباشرة في العراق اذا تواجد منخفض جوي في الأجواء، وقد يعطي ذلك مد رطوبة عالية، لكن إعصار شاهين لم يصادف وجود منخفض جوي وبالتالي تأثير على العراق لا يذكر". 

وأفادت وكالة الأنباء العمانية، الأحد، بانتشال شخصين من تحت الأنقاض مفارقين الحياة من جراء انهيار جبل في منطقة الرسيل الصناعية إثر الحالة المدارية.  

وقالت الوكالة إنه تم "انتشال شخصين من الجنسية الآسيوية من تحت الأنقاض مفارقين الحياة جراء انهيار جبل على سكن عمال في منطقة الرسيل الصناعية إثر الحالة المدارية".  

وتقع منطقة الرسيل الصناعية في محافظة مسقط، وتبلغ مساحتها 7.9 مليون متر مربع، وتبعد حوالي 15 كيلو مترا من مطار مسقط الدولي.  

وتشهد سواحل المحيط الهندي وبحر العرب، منذ الأيام الماضية، عاصفة مدارية شديدة.

العاصفة المدارية بدأت تتكون بالقرب من الساحل الهندي، وبعد دخولها إلى عُمق بحر عُمان، وتأثرها بارتفاع درجة الحرارة في البحر، تحوّلت إلى إعصار مداري، من الدرجة الأولى.  

ويتسبب الإعصار في سقوط أمطار غزيرة وفيضانات، حيث ستتراوح كميات الأمطار بين 200 و500 ملليمتر، كما سيؤدي إلى ارتفاع الأمواج بين 8 و12 مترا، وستصل سرعة الرياح في ذروتها إلى 150 كيلومترا في الساعة.