Shadow Shadow
كـل الأخبار

توضيح حول الدفعات الجديدة من قروض الباحثين عن العمل

2021.10.03 - 14:09
App store icon Play store icon Play store icon
توضيح حول الدفعات الجديدة من قروض الباحثين عن العمل

بغداد - ناس

عزت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الأحد، أسباب تأخر إطلاق وجبة جديدة من قروض الباحثين عن العمل، إلى الظرف الصحي الراهن في البلاد وتأخر دفعات سداد مبالغ القروض.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال مدير المركز الإعلامي للوزارة نجم العقابي، في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس" (3 تشرين الأول 2021)، إن "قاعدة البيانات الخاصة بالباحثين عن العمل بلغ عددها من العام 2003 حتى الآن مليوناً و700 ألف شخص ومن جميع الاختصاصات".

وأضاف، أن "الوزارة أطلقت مبادرة المشاريع الصغيرة للباحثين عن العمل من خلال منحهم قرضاً لبدء مشروعهم الخاص وتسديد القرض يكون من عوائد المشروع نفسه"، مبيناً أن "الوزارة أطلقت 31 وجبة من القروض حتى الآن".

ولفت، إلى أن "الظروف الصحية التي مرت بالبلاد والعالم استدعت مراعاة الوزارة لظروف المقترضين وتأخير دفعات سداد مبلغ القرض، مما أدى الى تعثر إطلاق وجبات جديدة".

واضاف، أن "الوزارة أطلقت حملات تفتيش كبرى على الشركات الاستثمارية وخاصة الأجنبية، من أجل تطبيق قانون العمل القاضي بتشغيل 50 بالمئة من العمالة الوطنية داخل الشركة، إذ تمَّت إحالة عدد كبير من الشركات إلى القانون والمحاكم لمخالفتها بنود هذا القانون".

وفي سياق متصل ذكر العقابي، أن "مشروع قانون الضمان الاجتماعي فيه امتيازات كبرى تخدم فئة الباحثين عن العمل ودعم القطاع الخاص بصورة مباشرة، ومن المؤمل التصويت عليه في الدورة البرلمانية المقبلة".