Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

النفط العراقية تتجه لإقرار مشروع استكشافي ’عملاق’ في الصحراء الغربية

2021.09.30 - 16:36
App store icon Play store icon Play store icon
النفط العراقية تتجه لإقرار مشروع استكشافي ’عملاق’ في الصحراء الغربية

بغداد - ناس 

أعلنت وزارة النفط، الخميس، عزمها إقرار مشروع استكشافي "عملاق" في الصحراء الغربية.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (30 أيلول 2021)، "أكد رئيس شركة النفط الوطنية إحسان عبدالجبار إسماعيل، على أهمية الإسراع في تنفيذ مشاريع المسح الزلزالي للرقع الاستكشافية ذات التراكيب الهيدروكربونية الغازية والنفطية" .

وقال إسماعيل، خلال زيارة تفقدية لشركة الإستكشافات النفطية وفق البيان، إن "الشركة تدرس اقرار مشروع استكشافي عملاق في المنطقة أو الصحراء الغربية، والتي تعد من الفرص الاستثمارية الواعدة للغاز الطبيعي (الغاز الحر) وتعلق الشركة عليها ىمالاً كبيرة نتيجة الدراسات والمسوحات  السابقة" .

وأشار اسماعيل إلى أنه "اوعز إلى الجهات المعنية في شركة الاستكشافات النفطية بإعداد دراسة تقيمية وحصر جميع المعلومات عن الرقع الاستكشافية في المنطقة المذكورة بهدف توحيدها واقرارها ورصد الموازنة المالية المناسبة لها، والإعلان عن إطلاق اضخم مشروع استكشافي للغاز الحر" .

وأضاف، ان "المنطقة الغربية تكتسب أهمية كبيرة في مجال الاستكشاف والمسوحات، وأن شركة النفط الوطنية ستقوم بتسخير كافة امكاناتها الفنية لاستثمار الغاز من خلال حفر الآبار الاستكشافية بعد استحصال موافقة ودعم الحكومة لتنفيذ هذه المشاريع التي ستكون من أهم مرتكزات الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة، بإضافة طاقات جديدة لقدرات العراق الانتاجية من الغاز" .

ولفت إسماعيل إلى ان "العراق مقبل على تنفيذ مشاريع كبيرة في قطاع استثمار الغاز المصاحب وتطوير حقول الغاز الطبيعي (الحر) ومشاريع الطاقة النظيفة، تماشياً مع توجهات العالم بهذا الإتجاه"، مؤكداً على "ضرورة تحويل كافة استخدامات الوقود السائل الى الوقود الغازي التي تقع ضمن التحول  لإستخدامات الطاقة النظيفة".

وأوضح، ان "الصحراء الغربية هي أحد الحلول المستهدفة والكبيرة التي من الممكن أن تعطي استقلالية كبيرة في موضوع استخدام الغاز الطبيعي لإنتاج الطاقة الكهربائية وكمصدر رئيس للصناعات البتروكيمياوية والصناعات التكريرية الأخرى" .

وبين، أن "اهتمام شركة النفط الوطنية ايضاً بعمليات المسح الزلزالي في محافظة النجف والتي تهدف إلى عمليات الحفر الاستكشافي للرقع الواعدة في المحافظة ونسبة وكمية المخزون الهايدروكاربوني فيها سواء نفطي او غازي".

من جهته قال  مدير عام شركة الاستكشافات النفطية وكالة باسم محمد خضير إن "رؤية وخطط الوزارة وشركة النفط الوطنية تؤكد على اهمية إجراء واكمال المسوحات الزلزالية في المنطقة الغربية والبدء بالحفر الاستكشافي للوقوف على التواجد الهايدروكاربوني للغاز، وسيكون مشروع الصحراء الغربية للغاز مشروع منفصل للنشاط الاستكشافي، حيث سيتم تقديم ورقة عمل ودراسة مكتملة لمجلس الوزراء بالمشروع للحصول على الموافقات الاصولية بتنفيذ المشروع لغرض المباشرة بعمليات المسح الزلزالي ثنائي أو ثلاثي الابعاد والبدء بعمليات الحفر الاستكشافي"، موضحا أن "عمليات المسح الزلزالي أو الحفر الاستكشافي في المحافظات سيدعم الاقتصاد الوطني، وسيوفر فرص عمل لابناء المحافظات التي ستنفذ فيها المشاريع ، فضلا على الارتقاء بمستوى الخدمات والبنى التحتية"، وفق البيان.

وختم البيان، "يذكر أن شركة الاستكشافات النفطية تعد أحد الاذرع المهمة لنشاط شركة النفط الوطنية وتنفذ اعمالها في العديد من المحافظات من خلال فرقها الزالزالية"، موضحاً أنه "استمع رئيس الشركة الى شرح عن نشاط الشركة في القطاع الاستكشافي بمحافظات العراق وخصوصاً في محافظات الانبار ونينوى والنجف مع عرص ثلاثي الابعاد للمواقع المذكورة".

 

me_ga.php?id=26518