Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

حكم بالإعدام بحق قاتل والد المحامي علي جاسب في ميسان

2021.09.30 - 10:18
App store icon Play store icon Play store icon
حكم بالإعدام بحق قاتل والد المحامي علي جاسب في ميسان

ناس - بغداد

قضت محكمة جنايات ميسان، الخميس، بإعدام المدان في قضية اغتيال جاسب الهليجي والد الناشط والمحامي المغيب علي جاسب.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وذكر مصدر قضائي لـ "ناس" (30 أيلول 2021)، ان "محكمة جنايات ميسان أصدرت حكما بالاعدام بحق المتهم الذي قام بقتل والد المحامي علي جاسب الهلچي".

 

وأعلنت شرطة محافظة ميسان، السبت (24 تموز 2021)، القبض على اثنين من المشتركين بجريمة قتل (والد المحامي المخطوف علي جاسب) بعد القبض على القاتل الأول في وقت سابق، وذلك تأكيداً لما نشره "ناس" في وقت سابق.    

 

 وقتل "جاسب الهليجي" في العاشر من آذار/مارس الماضي على يد مسلح يستقل دراجة نارية يقودها شخص آخر في منطقة "فلكة حي العامل"، وسط المدينة.    

وذكرت مديرية الشرطة في بيان لها، تلقى "ناس" نسخة منه أنه "نتيجة التحري وجمع المعلومات والمتابعة المستمرة ، تمكنت مفارز قسم شرطة البلدة من إلقاء القبض على إثنين من المتهمين في قتل المجني عليه (أبو احمد الهليجي) بعد تقديم شكوى بحقهما من قبل المدعين بالحق الشخصي واتهامهما بضلوعهم بعملية القتل واشتراكهما مع القاتل الموقوف بتهمة القتل العمد منذ تنفيذه للجريمة في آذار من العام الحالي".   

وأضافت "تم إلقاء القبض عليهما خلال قدومهما الى مدينة العمارة مستغلين مناسبة عيد الاضحى المبارك بعد ان كانا هاربين خارج المحافظة".  

وأشارت المديرية الى "إحالتهما للجهات المختصة لإكمال الإجراءات القانونية بحقهم".    

وفي وقت سابق، قال أفراد من عائلة والد الناشط المغيب علي جاسب، إن القوات الأمنية تمكنت من اعتقال المتهم الثاني في قضية اغتيال والد الناشط المغيب علي جاسب في مدينة العمارة مركز محافظة ميسان.  

وأعلنت السلطات الأمنية، حينها، اعتقال مطلق النار، مشيرة إلى أنّ الحادث "جنائي" مرتبط بـ "خلاف عشائري"، لكن ذوي الضحية أكّدوا انتماء "القاتل" إلى فصيل مسلح متهم بقضية المحامي المغيب علي جاسب.    

وقال عباس الهليجي شقيق والد المحامي المغيب علي جاسب في حديث لـ "ناس"، إنّ "قوة من الشرطة اعتقلت، الجمعة 23 تموز 2021، الشخص الثاني الذي شارك في عملية الاغتيال، وهو سائق الدراجة النارية".    

وأوضح الهليجي، الذي رافق القوة الأمنية المنفذة لعملية الاعتقال، أنّ "القوة اقتادت المتهم، ويدعى ’م.ح.ل’ من منزله في ’حي الحسين الجديد’ إلى مركز الشرطة ’الحسن العسكري’ وسط المدينة، بعد إصرار من قبلنا ومتابعة مباشرة".    

وكشف الهليجي، أنّ "عملية الاعتقال جرت وفق دعوة استندت إلى شهادة شاهد عيان، وقد رفعت في بغداد ضد المتهم، لكن السلطات لم تصدر مذكرة اعتقال، ما دفعنا إلى نقل القضية إلى ميسان ومتابعتها بشكل متواصل".    

وبيّن، أنّ "عائلة المغدور جاسب الهليجي، علمت الجمعة، بوجود المتهم في منزله، ما دفعنا إلى التوجه إلى مركز الشرطة وطلب تحرك قوة أمنية لاعتقاله، ومرافقتها حتى استلام المتهم".   

 

وفي (10 اذار 2021)، أعلنت وزارة الداخلية، اعتقال المتهم المتورط باغتيال والد المحامي علي جاسب في محافظة ميسان.  

وقال مدير علاقات وإعلام الوزارة اللواء سعد معن في تدوينة تابعها "ناس"،  إن "مديرية شرطة محافظة ميسان والمنشآت تعلن عن القاء القبض على المتهم المتورط باغتيال والد المحامي (علي جاسب)، مساء هذا اليوم الاربعاء".  

وأضاف "حيث تم تدوين أقوال المتهم بالاعتراف ابتدائياً وقضائياً، وقد جاءت عملية القبض بجهود متميزة ومتابعة ميدانية مستمرة من قبل شرطة محافظة ميسان وبوقت قياسي".  

  

وأعلنت مديرية شرطة محافظة ميسان،في ذات اليوم، مقتل مواطن بإطلاق نار في إحدى مناطق مدينة العمارة.  

وقالت المديرية في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (10 آذار 2021)، إن "قائد الشرطة أصدر أمراً بتشكيل فريق عمل أمني مختص لكشف الجناة، واتخاذ الإجراءات الكاملة في حادث مقتل مواطن بإطلاق نار في إحدى مناطق مدينة العمارة مركز محافظة ميسان".    

وأوضحت المديرية، أن "الحادث جنائي وسببه وجود خلافات عشائرية ودعاوى قائمة قبل وقوع حادث قتل المجنى عليه وأطراف آخرين، وأن القضية قيد التحقيق حتى الوصول إلى مرتكبي الجريمة ومعرفة دوافع الحادثة".    

وتابعت، "فيما قامت قوة أمنية باعتقال ٥ أشخاص مشتبه بهم على خلفية الحادث، وجاري التحقيق معهم".    

وبين، "وتدعو مديرية شرطة ميسان إلى توخي الدقة في تناقل المعلومات واستقائها من المصادر الموثوقة حفاظاً على حالة الأمن والاستقرار التي تشهدها ميسان الآمنة بجهود اخوتكم من القوات الأمنية وتعاون المواطنين".    

  

وأكدت مصادر محلية نبأ اغتيال "جاسب حطاب الهليجي" والد الناشط المُختطف علي جاسب.  

المصادر قالت لـ "ناس" (10 آذار 2021) إن "جاسب حطاب الهليجي" وُجد مقتولاً في منطقة "فلكة حي العامل، والتي تقع بين منطقتين مؤمنتين، هما عواشة التي تحوي منازل مسؤولين، ودور النفط حيث تقع شركة النفط وهي منطقة مؤمنة أيضاً".      

ويصادف يوم مقتل الهليجي، ذكرى اغتيال الناشط عبدالقدوس قاسم الحلفي، والذي اغتيل في المنطقة ذاتها التي شهدت عملية اغتيال الهليجي.      

مقرب من الضحية، قال إن والد علي جاسب كان في طريقه لتقديم التعزية في ذكرى اغتيال الحلفي.      

في الأثناء، قالت مصادر إن القوات فرضت طوقاً أمنياً حول منطقة يُشتبه بهروب الجناة إليها، فيما تناقلت مصادر أخرى نبأ عن اعتقال عدد من الجناة.