Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

قرب الحدود المشتركة

وزير الدفاع الكويتي: نتابع ’تطورات’ سعي العراق لإنشاء مفاعل نووي

2021.09.28 - 18:27
App store icon Play store icon Play store icon
وزير الدفاع الكويتي: نتابع ’تطورات’ سعي العراق لإنشاء مفاعل نووي

بغداد - ناس

علق نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي على بناء العراق مفاعلا نوويا، بالقول إن بلاده "تتابع التطورات".

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وجاء تعليق العلي ردا على سؤال النائب مهلهل المضف بشأن بناء العراق لمفاعل نووي وتصريح الهيئة العراقية للسيطرة على المواد المشعة حول دراسة 20 موقعا لبناء المفاعل لأغراض سلمية، حيث لوحظ أن بعضها قريب جدا من حدود الكويت.

وقال إن وزارة الدفاع لا تألو جهدا في متابعة وتقييم جميع الظروف والتطورات الحالية والمستقبلية المؤثرة في البيئة الإقليمية المحيطة بدولة الكويت ومنطقة الخليج استراتيجيا وعسكريا.

وأضاف: "بناء على المتابعة والتقييم من الجهات ذات الإختصاص في وزارة الدفاع، توضع الخطط وتتخذ الإحترازات اللازمة للتعامل مع أي طارئ أو مستجد مستقبلي يؤثر على الأمن الوطني للكويت ويهدد استقرارها وبما يتطلب من إجراءات مناسبة وملائمة وبالتعاون مع أجهزة ومؤسسات الدولة ضمن خطط وطنية شاملة".

وصرح بأن التعامل مع أي تسرب إشعاعي يتطلب جهدا وطنيا من عدة جهات علمية وفنية ووطنية، بالإضافة إلى الجهات العسكرية المختصة بالتعامل مع الآثار الإشعاعية من خلال المراقبة والكشف والإزالة والتطهير سواء للمواد المشعة من قبل الجهة المختصة في وزارة الدفاع مع الجهات المختصة.

وأشار إلى أن وزارة الدفاع تتعاون وتنسق تنسيقا كاملا مع وزارة الخارجية في جميع المواضيع ذات الطابع الإقليمي والدولي وبكل ما يتعلق بها من إجراءات سواء دبلوماسية أو قانونية وبكل ما يستجد من أحداث وتطورات تتطلب إجراء دبلوماسيا أو قانونيا على المستوى الإقليمي أو الدولي. 

 

وأكدت الهيئة العراقية للمصادر المشعة، الاثنين، أنها تدرس طلبات من شركات عالمية لإنشاء مفاعلات نووية صغيرة لتوليد الطاقة الكهربائية، فيما أشارت إلى أن المباحثات بهذا الشأن مستمرة.  

وقال رئيس الهيئة كمال حسن لطيف في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعه "ناس"، (2 آب 2021)، إن "اللجنة الوطنية العليا للمفاعلات النووية سعت بشكل كبير للبحث عن شركات عالمية رصينة من دول متعددة وخصوصاً في مجال انشاء مفاعلات لانتاج الكهرباء".  

وأضاف، أنه "نبحث طلبات لانشاء افضل المفاعلات النووية على أن تكون صغيرة وموزعة على مناطق الحاجة الأساسية في بعض المحافظات، حيث ابتعدنا عن خيار المفاعلات النووية الكبيرة، لأنها مكلفة وتحتاج إلى الكثير من المتطلبات التي يجب أن تتوفر".  

وأشار إلى أن "المباحثات مستمرة بهذا الخصوص مع العديد من الدول، وعندما نصل لنتائج حقيقية، سيتم رفع تقرير التوصيات الى رئيس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب".  

وأوضح أن "كل محافظات العراق فيها نقص بالطاقة الكهربائية وخيار توليد الكهرباء عبر الطاقة النووية مناسب".