Shadow Shadow

تغطية انتخابات تشرين 2021

كـل الأخبار

متحدث وزارة النفط يعلن تفاصيل مشروع استثمار الغاز في حقلي الغراف والناصرية - عاجل

2021.09.19 - 20:55
App store icon Play store icon Play store icon
متحدث وزارة النفط يعلن تفاصيل مشروع استثمار الغاز في حقلي الغراف والناصرية - عاجل

بغداد - ناس

أكد متحدث وزارة النفط عاصم جهاد، الأحد، أن عمل شركة بيكر هيوز الأميركية لاستثمار الغاز المصاحب في حقلي الناصرية والغراف، قد بدأ.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال جهاد في تصريح للقناة الرسمية تابعه "ناس"، (19 أيلول 2021)، إن "استثمار الغاز المصاحب في حقلي الناصرية والغراف سيبلغ 200 مليون قدم مكعب يومياً، حيث سيستهدف الاستثمار الغاز المصاحب لعمليات تكرير النفط في الحقلين، وسيخدم الاستثمار محطات الطاقة الكهربائية".

 

وأضاف، أن "الاستثمار سيتمثل بإنشاء معمل، من خلال عقد أبرمه العراق مع شركة بيكر هيوز الأميركية، حيث سيوفر فرص عمل للمقاولين والمواطنين، وسيكون مشروعاً مهماً بمدة تعاقد 30 شهراً".

 

وتابع، أن "الطاقة المتجددة المتمثلة بالطاقة الشمسية تدخل العراق لأول مرة وذلك عن طريق التعاقد مع شركة توتال الفرنسية، التي ستوفر طاقة بحدود واحد كيكا واط".

 

وبين، أن "شركة بيكر بدأت أعمالها فعليا في حقول الناصرية والغراف"، مبينا أن "استقطاب هذه الشركات في ظل الركود الاقتصادي العالمي، رسالة مفادها أن بيئة الاستثمار في العراق آمنة".

 

وعن تزويد بغداد إقليم كردستان بالوقود والنفط بين جهاد، "سابقا كان الإقليم يستورد الوقود ويوفره في محافظاته، وكان هناك لقاء مع وزير النفط في الإقليم، واتفاق على تزويد الإقليم بمليون لتر من البنزين وكميات من النفط الأبيض، وهذه رسالة بأن الحكومة العراقية ووزارة النفط لا تفرقان بين شمال العراق وجنوبه، وفي حال وجود أي عجز في محافظات الإقليم سيكون هناك تحرك من قبل حكومة بغداد لسده".