Shadow Shadow
كـل الأخبار

بغداد تعلن نتائج الجولة الجديدة من المباحثات مع السعودية حول المنافذ الحدودية

2021.09.15 - 14:50
App store icon Play store icon Play store icon
بغداد تعلن نتائج الجولة الجديدة من المباحثات مع السعودية حول المنافذ الحدودية

بغداد - ناس

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، الأربعاء، نتائج جولة جديدة من المباحثات مع السعودية حول منفذ عرر الحدودي. 

 

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وذكرت الهيئة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، (15 أيلول 2021)، أن "لجنة النقل والمنافذ الحدودية برئاسة عمر الوائلي اجتمعوا مع الجانب السعودي برئاسة المحافظ لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك بحضور السفير السعودي في العراق حيث تم عقد الاجتماع ومناقشة المواضيع والتجوال في أروقة المنفذ".

وبحسب البيان، أكد الوائلي أنه "تم وضع نقاط لحلحله كافه المعوقات التي تواجه عمليه التبادل التجاري في المنفذ من اجل زيادتها وتسهيل اجراءات دخول البضائع لكلا البلدين". 

وأضاف "كما تم الاتفاق على فتح مكتب خاص لتصديق شهادات المنشأ بعد موافقه وزارة التجارة وإعطاء تسهيلات واولوية للمستوردين العراقيين والمصدرين على حد سواء، وتم زيارة ساحة التبادل التجاري وحث العاملين عليها بالسرعة في عملية المناولة والتبادل واكمال المستلزمات المطلوبة". 

كما تم تكليف أدارة المنفذ بوضع خطط محكمة مع الاجهزة الأمنية والدوائر العاملة بالمنفذ بما يضمن تفتيش البضائع ومنع مرور اي مواد خارج الضوابط ".

من جهته طالب "طالب الجانب السعودي بدعم المنفذ وزيادة التجارة وتفعيل الترانزيت باقرب وقت ممكن، وتسمية منسقين بين المنفذين لاستكمال الطرق المزمع انجازها من قبلهم بما يؤمن انسيابية دخول وخروج الشاحنات". 

 

وأعلنت وزارة النقل/ الشركة العامة للنقل البري، الاربعاء، عزمها المتواصل وجهودها الحثيثة لإستكمال إجراءات إفتتاح منفذ جميمة الحدودي مع المملكة العربية السعودية.  

و قال مدير عام الشركة مرتضى كريم الشحماني، في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه، (15 أيلول 2021)، إنه "إستكمالاً للاجتماع المنعقد بين اعضاء اللجنة التنسيقية العراقية -السعودية التي ترأسها وزير النقل الكابتن ناصر حسين الشبلي وعضويتنا اضافة الى سكرتير لجنة النقل والمنافذ الحدودية زيد خليل، كان التوجه الى توسيع عدد المنافذ الحدودية مع المملكة العربية السعودية ليكون منفذ جميمة الحدودي في محافظة السماوة محطتنا الثانية. بعد افتتاح منفذ عرعر الحدودي".  

واضاف انه "تمت استحصال الموافقات الرسميه من قبل الحكومة المحليه لمحافظة المثنى، وخصصت قطعة ارض بمساحة (500) دونم لانشاء هذا المنفذ الحيوي من ضمنها ساحة للتبادل التجاري اسوةً بالمنافذ الحدوديه. لما يضفيه من آثار ايجابية على واقع المحافظة ويبعد( 220 كم)عن مركزها".  

ولفت البيان الى إن "منفذ جميمة الحدودي يتميز بمقومات استراتيجية منها استتباب الامن ووجود مشاريع استثمارية على جانبي الطريق اضافة الى طبوغرافية الارض المنبسطة السهلة الاستثمار، وإختصارها لطريق حجاج الديار المقدسة بمسافة تقارب ال (400كم) مما يعزز الحالة الاقتصادية والاجتماعية لواقع المحافظة".